قَانٍ ، الْقَانِي، قَانِيةٌ - [ق ن ي]. (فا. من قَنا). "أَحْمَرُ قَانٍ": قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ. "كَانَتِ الشَّمْسُ عَلَى وَشْكِ الْمَغِيبِ وَقَدِ امْتَزَجَتْ حُمْرَتُهَا الْقَانِيَةُ بِصُفْرَةٍ شَاحِبَةٍ". (حنا ...
قَانَ - [ق ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مص. قَيْنٌ.
1. "قَانَ الرَّجُلُ": اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ.
2. "قَانَ الْحَدِيدَ" : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ.
3. "قَانَ الإِنَاءَ" : أَصْلَحَهُ.
4. ...
قَانَ - [ق ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مص. قَيْنٌ.
1. "قَانَ الرَّجُلُ": اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ.
2. "قَانَ الْحَدِيدَ" : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ.
3. "قَانَ الإِنَاءَ" : أَصْلَحَهُ.
4. "قَانَ الشَّيْءَ" : لَمَّهُ، جَمَعَهُ.
5. "قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ" : زَيَّنَتْهَا.
6. "قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَىكَذَا" : خَلَقَهُ.
قَانَ قَيْناً: احترف الحِدادة. وـ الحديدةَ: صنعها وسوَّاها. وـ الشيء: لمَّه وجمعه. وـ المرأة المرأة: زيَّنَتْها.( قَيَّنَه ): زيَّنه. يقال: قيَّنت الماشطة العروس.( اقْتَان ): حَسُن وتزيَّن. يقال: اقتان الرَّجُل، والنَّبْت، والروضة.( تَقَيَّنَ ): تزيَّن. يقال: تقيَّنت ...
قَانَ قَيْناً: احترف الحِدادة. وـ الحديدةَ: صنعها وسوَّاها. وـ الشيء: لمَّه وجمعه. وـ المرأة المرأة: زيَّنَتْها.( قَيَّنَه ): زيَّنه. يقال: قيَّنت الماشطة العروس.( اقْتَان ): حَسُن وتزيَّن. يقال: اقتان الرَّجُل، والنَّبْت، والروضة.( تَقَيَّنَ ): تزيَّن. يقال: تقيَّنت العروس، وتقيَّن النبت.( القَيْن ): الحدَّاد؛ ثم أطلق على كل صانع. ( الجمع ) أقيان، وقُيُون. وـ العبد. ( الجمع ) قِيان.و( القَيْنان ): موضع القيد من الفرس والبعير.( القَيْنَة ): الأمة صانعة أو غير صانعة، وغلب على المُغنِّية. ( الجمع ) قِيَان. وـ الماشطة.( المقَيِّنَة ): الماشِطَة التي تزيِّن النِّساء.
القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و ...
القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي