وَكَحَه برجْله يَكِحُه وَكْحاً إِذا وَطِئَه وَطْأً شَدِيداً . والوُكُحُ بضمَّتين : الفِرَاخُ الغَلِظَة على النَّسب كأَنّه جمْعُ واكِحٍ أَو وَكُوحٍ إِذْ لا يَسوغ أَن يكون جمعَ مُستَوكِحٍ وقد اسْتَوْكَحتْ : غَلظَت . والأَوْكَحُ : التُّرَابُ وقد تقدّمت الإِشارة إِليه في أَوّل الباب لأَنّه عند كُراع فَوْعَل وقياس قَول سيبويه أَن يكون أَفعل . والأَوْكَح أَيضاً : الحَجَرُ والمكان الصُّلبُ . وأَوْكَحَ الرَّجلُ أَعْيَا . وأَوكَحَ في حَفْرةِ أَي بَلَغَ الحَجَرَ . قال الأَصمعيّ : حَفَرَ فأَكْدَى وأَوْكَحَ إِذا بلَغَ المكانَ الصُّلبَ . وقال الأَزهريّ عن أَبي زيد : أَوْكَحَ العَطِيَّةَ إِيكاحاً إِذا قَطَعَها . وفي التهذيب : أَوْكَحَ عَن الأَمْرِ : كَفَّ عَنْه وتَركَه وقيل أَوْكَحَ الرَّجُلُ : مَنَعَ واشتدَّ على السائل وقال المفضَّل : سَأَلَهُ فاسْتَوْكَحَ استيكاحاً إِذَا أَمْسَكَ ولم يُعْطِ