الأصمعيّ:
اللديدانِ:
جانبا الوادي.
قال: ومنه
أخِذ اللَدودُ،
وهو ما يُصبُّ
من الأدوية في
أحد شِقَّي
الفم. قال ابن
السكيت: يقال
في المثل: "جرى
منه مجرى
اللَدودِ".
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
وقد لُدَّ
الرجل فهو
ملدودٌ،
وألْدَدْتُهُ
أنا، والْتَدَّ
ه
الأصمعيّ:
اللديدانِ:
جانبا الوادي.
قال: ومنه
أخِذ اللَدودُ،
وهو ما يُصبُّ
من الأدوية في
أحد شِقَّي
الفم. قال ابن
السكيت: يقال
في المثل: "جرى
منه مجرى
اللَدودِ".
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
وقد لُدَّ
الرجل فهو
ملدودٌ،
وألْدَدْتُهُ
أنا، والْتَدَّ
هو. قال ابن
أحمر:
شرِبت
الشكاعى
والتَدَدْتُ
ألِدَّةً
وأقْبَلْتُ
أفْواهَ
العُروقِ
المَكاوِيا
واللديدُ
مثل اللدودِ.
واللديدانِ:
صفحتا العنق،
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
ومنه اشتقاقُ
قولهم: فلانٌ
يتلَدَّدُ،
أي يلتفت
يميناً
وشمالاً. ورجلٌ
أَلَدُّ
بيِّن
اللَدَدِ،
وهو الشديد الخصومة؛
وقومٌ لُدٌّ. واللَدُّ
بالفتح:
الجُوالق.
وقال الراجز:
كأنَّ
لدَّيْهِ
على صَفْح
جَبَلْ
ولَدَّهُ
يَلُدُّهُ:
خَصَمَهُ،
فهو لادٌّ ولَدودٌ.
قال الراجز:
ألَدُّ
أقْرانَ
الخُصوم
اللَدِّ
يقال:
ما زلت ألادُّ
عنك، أي أدفع.
ورجلٌ يَلَنْدَدٌ
وأَلَنْدَدٌ،
أي خَصِمٌ،
مثل الأَلَدِ.
وتصغير
ألَنْدَدٍ
أُلَيْدٌ،
لأنَّ أصله أَلَدُّ.
وقولهم: ما لي
منه
مُحْتَدٌّ
ولا مُلْتَدٌّ،
أي بُدٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.