لف لففت ، يلف ، الفف / لف ، لفا ، فهو لاف ، والمفعول ملفوف ( للمتعدي ) • لف حول الشجرة : دار ، طاف لف حول المنزل - يلف حول الموضوع . • لف الشيء :
ضمه وجمعه ، عكسه نشره لف البضاعة في أكياس - لف سيجارة / ثوب القماش - لف الحصير : لواه ، طواه ° جاء ومن لف لفه
لف لففت ، يلف ، الفف / لف ، لفا ، فهو لاف ، والمفعول ملفوف ( للمتعدي ) • لف حول الشجرة : دار ، طاف لف حول المنزل - يلف حول الموضوع . • لف الشيء : ضمه وجمعه ، عكسه نشره لف البضاعة في أكياس - لف سيجارة / ثوب القماش - لف الحصير : لواه ، طواه ° جاء ومن لف لفه : انضم إليه وانتمى . • لف الحزام على بطنه : ربطه . • لف الميت في الكفن : أدرجه فيه لف نفسه في حرام .
معنى
في قاموس معاجم
لف [ مفرد ] : ج ألفاف ( لغير المصدر ) ولفوف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لف ° اللف والدوران : التواء وعدم وضوح ، مخادعة ومداورة . 2 - مكان ملتف النبات
أو الشجر { وجنات ألفافا } . 3 - قوم مجتمعون أتى في لف من الأساتذة . • اللف والنشر : ( بغ ) أن تذكر شيئين ث
لف [ مفرد ] : ج ألفاف ( لغير المصدر ) ولفوف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لف ° اللف والدوران : التواء وعدم وضوح ، مخادعة ومداورة . 2 - مكان ملتف النبات أو الشجر { وجنات ألفافا } . 3 - قوم مجتمعون أتى في لف من الأساتذة . • اللف والنشر : ( بغ ) أن تذكر شيئين ثم تأتي بتفسيرهما .
معنى
في قاموس معاجم
لف [ مفرد ] : 1 - حزب ؛ صنف من الناس من خير أو شر في لف من كنت؟ ° جاءوا ومن لف لفهم : مع من عد فيهم واختلط بهم . 2 - بستان مجتمع الشجر ، روضة ملتفة
بالنبات حديقة لف : ملتفة . 3 - قوم مجتمعون . ...
لف [ مفرد ] : 1 - حزب ؛ صنف من الناس من خير أو شر في لف من كنت؟ ° جاءوا ومن لف لفهم : مع من عد فيهم واختلط بهم . 2 - بستان مجتمع الشجر ، روضة ملتفة بالنبات حديقة لف : ملتفة . 3 - قوم مجتمعون .
البرقُ ـِ ( يَلِفُ ) وَلْفاً، ووِلافاً، ووَلِيفاً: تتابع لمعانه. وـ الفرس: جرى جرياً تقع فيه قوائمه معاً.( أَوْلَفَ ) الشيء الشيء: غطّاه وألبسه.( وَالَفَهُ ) مُوَالَفَة، ووِلافاً: ألِفه. وـ اتَّصل به وانتسب إليه.( تَوَالَفَ ) الشيء مُوالَفة، ووِلافاً: ائتلف بعضه إلى بعض.( الوِلافُ ): ضرب من العَدْو تقع فيه القوائم معاً. ويقال: برق وِلاف.( الوَلِيفُ ): البرق المتتابع.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلْف
والوِلافُ والولِيفُ ضَرْب من العَدْو وهو أَن تقع القوائم معاً وكذلك أَن تجيء
القوائم معاً قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى
يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ والإجْرِيّا الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه
فيه ويُس
الوَلْف
والوِلافُ والولِيفُ ضَرْب من العَدْو وهو أَن تقع القوائم معاً وكذلك أَن تجيء
القوائم معاً قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى
يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ والإجْرِيّا الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه
فيه ويُساط يضرب بالسوط ويُكلبُ يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز وولَف الفرسُ
يَلِف وَلْفاً وولِيفاً وهو ضَرْب من عَدوه قال رؤبة ويَومَ رَكْضِ الغارة
الوِلافِ قال ابن الأَعرابي أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال قال أََبو منصور
كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً وكلُّ شيء غطَّى شيئاً
وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له قال العجاج وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى
الأَرض الجوهري الوِلافُ مثل الإلاف وهو المُوالَفةُ وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين
مرتين وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف وزعموا أَنه أَصدَقُ
المُخِيلةِ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف قال وهو مما يقال بالواو
والهمزة وبَرق وَلِيفٌ كوِلاف الأَصمعي إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف
ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف
وقال بعضهم الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين قال صخر الغيّ لبما بعد شَتات النَّوَى
وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا
( * قوله « لبما بعد » كذا بالنسخ على هذه الصورة وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل
أرضة )
وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً وبرق ولِيف أَي مُتتابع وتوالَف الشيء
مُوالَفة ووِلافاً نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه
معنى
في قاموس معاجم
الوِلافُ
مثل الإلافِ،
وهو
المُوالَفَةُ.
والوِلافُ
والوَليفُ:
ضربٌ من
العَدْوِ،
وهو أن تقع
القوائم
معاً، وكذلك
أن يجيء
القومُ معاً.
قال الكميت:
ووَلَّـى
بـإِجْـرَيَّا
وِلافٍ
كـأنَّــه
على
الشَرَفِ
الوِلافُ
مثل الإلافِ،
وهو
المُوالَفَةُ.
والوِلافُ
والوَليفُ:
ضربٌ من
العَدْوِ،
وهو أن تقع
القوائم
معاً، وكذلك
أن يجيء
القومُ معاً.
قال الكميت:
ووَلَّـى
بـإِجْـرَيَّا
وِلافٍ
كـأنَّــه
على
الشَرَفِ
الأقصى
يُساطُ
ويُكْلَبُ
أي
مؤتلفةٌ.
وبرقٌ
وَليفٌ، أي
متتابعٌ.