أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه
• أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ
خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا"....
أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه
• أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
معنى
في قاموس معاجم
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ،
كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا . ...
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا .
معنى
في قاموس معاجم
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب . ...
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب .
معنى
في قاموس معاجم
وَمَأَ
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
معنى
في قاموس معاجم
ومَأَ إليه
يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ
فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها
بالحَواجِبِ
وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ
أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الم
ومَأَ إليه
يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ
فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها
بالحَواجِبِ
وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ
أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ المَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ وقد تَقُولُ
العرب أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا قال ذوالرمة
قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤُوسِ
المَوانِع
وقوله أَنشده الأخفش في كِتابه المَوْسُوم بالقوافي
إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَديقُه ... وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ
الأَصابِعُ
إِنما أَراد أَوْمَأَتْ فاحْتاجَ فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ولم يَجْعَلْها بَيْنَ
بَيْنَ إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ لأَنَّ المُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ
بَيْنَ في حكم المُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة قال ابن سيده
أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ
وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره قال
ابن سيده وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به [ ص 202 ] وقال
أَيضاً ما أَدْرِي مَنْ أَلْمَأَ عليه قال وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ
وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه إِما لغة فيه أَو مقلوب عنه من تذكرة أَبي علي
وأَنشد ابن شميل
قد أَحْذَرُ ما أَرَى ... فأَنَا الغَداةَ مُوامِئُهْ ( 1 )
( 1 قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله قد كنت أحذر ما أرى
)
قال النَّضْرُ زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه وقال
الفرَّاءُ ( 2 )
( 2 قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل
) اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه ويقال وَمَى بالشيء إِذا
ذَهَب به ويقال ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه وما أَلْمَأَ عليه
واللّه تعالى أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
أوْمَأْتُ
إليه: أشرتُ.
ولا تقل
أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ
إليه أَمَأُ
وَمْئاً لغةٌ.
وأنشد
القَنانِيُّ:
فقلنا
السلامُ
فاتَّقَتْ
من أَميرِها
وما كان
إلا وَمْؤها
بالحَواجِبِ
ويقال:
ذهب ثوبي فما
أدري ما
أوْمَأْتُ
إليه: أشرتُ.
ولا تقل
أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ
إليه أَمَأُ
وَمْئاً لغةٌ.
وأنشد
القَنانِيُّ:
فقلنا
السلامُ
فاتَّقَتْ
من أَميرِها
وما كان
إلا وَمْؤها
بالحَواجِبِ
ويقال:
ذهب ثوبي فما
أدري ما كانت
وامِئَتُهُ،
أي لا أدري من
أخذه. أبو زيد:
يقال وقع في
وامِئَةٍ، أي
في
أُغْوِيَّةٍ
وداهيةٍ.
معنى
في قاموس معاجم
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة...
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة