وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووَهِيفاً : أَوْرَقَ واهْتَزَّ واخْضَرَّ مثل : وَرَفَ يَرِفُ وَرْفاً ووَرِيفاً . ووَهَفَ فُلانٌ ووَحَفَ : إذا دَنَا ويُقال : خُذْ ما وَهَفَ لك ووَحَفَ لَكَ : أي دَنَا وأَمْكَنَ . وفي كَلام قَتادَةَ : كُلّما وَهَفَ لَهُمْ شَيْءٌ من الدُّنْيا أَخَذُوه ولا يُبالُونَ حَلالاً كانَ أو حَراماً أَي : عَرَضَ لَهْم وبَدَا . ووَهَفَ لِي كَذَا وَهْفاً : أَي طَفَّ كأَوْهَفَ يُقال : ما يُوهِفُ له شَيْءٌ إلاَّ أَخَذَه ؛ أَي : ما يَرْتَفِعُ له شَيْءٌ إلاّ أَخَذَه وكذلِكَ ما يُطِفُّ له وما يُشْرِفُ له إيهافاً وإِشْرافاً . والواهِفُ : سادِنُ الكَنِيسَةِ التي فِيها صَلِيبُهم وَقيِّمُها كالوافِهِ وَعَمَلُه الوَهافَةُ بالكسرِ والفَتْحِ والوُهْفِيَّةُ كأُثْفِيَّةٍ والهِفِّيَّة وهذه موضِعُها المُعْتَلُّ وكذا الوَفاهَةُ والوَفْهِيَّةُ ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رضِيَ اللهّ عنهُ : لا يُغَيَّرُ واهِفٌ عن وُهْفِيَّتِهِ ويُرْوَي وافِهٌ عن وفُهْيِتَّهِ وقَدْ وَهَفَ يَهِفُ وَهْفاً ووِهافَةً ومنه حديثُ عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها تَصفُ أَباهَا : قُبِضَ رَسُولُ اللهُ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّم وهُو عَنْه راضٍ قد طَوَّقَه وَهْفَ الأَمانَةِ أَي القِيامَ بِها من واهِفِ النَّصارَى
ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه : وهَفَ الشيءُ يَهِفُ وَهْفاً : طارَ نَقَلَه الأَزْهَريُّ وأَنشدَ للرّاجزِ :
" سائِلَة الأَصْداغِ تَهْفُو طاقُها أَيْ : يَطيرُ كِساؤُها هكَذا قالَ وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّي هذا البَيْتَ في ترجمة هفا . والوَهْفُ : المَيْلُ مِن حَقٍّ إلى ضَعْفٍ كالهَفْوِ . فصل الهاءِ مع الفاءِ