معنى `أيس` في معجم عربي عربي - معاجم

أَيْ - 1. : حَرْفُ نِدَاءٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ : "أيْ سَعْدُ" : يَاسَعْدُ. 2. :حَرْفُ نِدَاءٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، أيْ بِالسُّكُونِ وَهُوَ مَوْضُوعٌ لِتَفْسِيرِ مَا قَبْلَهُ، سَوَاءٌ كَانَ مُفْرَداً أوْ جُمْلَةً. أ."رَأيْتُ شَيْخاً، أيْ عَجُوزاً" : أيْ ...

أَيُّ - : 1. اِسْمُ مَوْصُولٍ لِلْعَاقِلِ وَغَيْرِهِ بِمَعْنَى الَّذِي. "يَدْخُلُ أيُّ صَاحِبِ البَيْتِ". " يُعْطِي أيَّهُمْ يَسْتَحِقُّ" "سُرِرْتُ بِأيِّهِمْ قَادِمٍ". 2. : "أدَاةُ اسْتِفْهَامٍ، أيْ تَكُونُ اسْمَ اسْتِفْهَامٍ للِعاقِلِ وَغَيْرِهِ وَيَكُونُ إعْرَابُهَا ...

أَيُّ - : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ وَيَخْتَلِفُ إعْرَابُهُ بِحَسَبِ مَا يَقْتَضِيهِ الْمَوْقِعُ وَيَكُونُ لِلْعَاقِلِ وَغَيْرِهِ: أ. "أيُّ طَالِبٍ يَعْمَلْ يَنْجَحْ" : مبتدأ. ب. "بِأَيِّ نَهْرٍ تَسْبَحْ أَسْبَحْ" : اِسْمٌ مَجْرُورٌ بِالكَسْرِ. ج. "أمَامَ ...

أَيِسَ - [أ ي س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أَيِسَ، يَأْيَسُ، مص. أَيْسٌ. "أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ" : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ.

أيَّسَ - [أ ي س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مص.تَأْيِيسٌ. 1. "أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ" : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ. 2. "أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ" : اِحْتَقَرَهُ. 3. "أيَّسَ فِيهِ" : أَثَّرَ. 4. "أيَّسَ ...

I أيِس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء. II أيِسَ من يَأيَس، إياسًا، فهو آيس وأيِس، والمفعول مأيوس منه • أيِس من إصلاح حاله: قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه "أيِس من اللَّحاق به"....

الجوهري أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً ومصدرهما واحد وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني وكذلك التأْيِيسُ ابن سيده أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ وليس بلغة فيه ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ

ابن السكيت: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً: لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً. ومصدرهما واحد. وآيَسَني منه فلانٌ، مثل أَيْأَسَني. وكذلك التَأْييسُ....

أ ي س : أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً...

أَيِسَ منه كسَمِع إياساً : قَنَطَ لغةٌ في يَئِسَ منه يَأْسَاً عن ابن السِّكِّيت وفي خُطبةِ المُحكَم : وأما يَئِسَ وأَيِسَ فالأخيرةُ مقلوبةٌ عن الأُولى ؛ لأنّه لا مَصْدَرَ لأَيِسَ ولا يُحتَجُّ بإياسٍ اسم رجلٍ فإنّه فِعَالٌ من الأوْس وهو العَطاء فتأَمّ

الكلمات الأكثر شيوعاً