يَمَّمْتُهُ:
قصدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُهُ:
تقصَّدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُ
الصعيدَ
للصلاة،
وأصله التعمُّد
والتوخِّي،
من قولهم:
تَيَمَّمْتُكَ
وتَأَمَّمْتُكَ.
قال ابن
السكيت: قوله
تعالى: "فتَيَمَّموا
صعيداً
طيِّباً"، أي
اقصدوا لصعيدٍ
طيِّبٍ. ثم
كثر
يَمَّمْتُهُ:
قصدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُهُ:
تقصَّدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُ
الصعيدَ
للصلاة،
وأصله التعمُّد
والتوخِّي،
من قولهم:
تَيَمَّمْتُكَ
وتَأَمَّمْتُكَ.
قال ابن
السكيت: قوله
تعالى: "فتَيَمَّموا
صعيداً
طيِّباً"، أي
اقصدوا لصعيدٍ
طيِّبٍ. ثم
كثر
استعمالهم
لهذه الكلمة
حتَّى صار
التَيَمُّمُ
مسحَ الوجه
واليدين
بالتراب. ويَمَّمْتُهُ
برُمْحي، أي
توخَّيته
وقصدته دونَ
مَنْ سِواه.
وقال:
يَمَّمْتُهُ
الرمحَ
صدراً ثم
قلتُ لـه
هذي
المروءةُ لا
لِعْبُ
الزَحاليقُ
ويَمَّمْتُ
المريضَ
فتَيَمَّمَ
للصلاة. الأصمعيّ:
اليَمامُ:
الحمامُ
الوحشي، الواحدة
يَمامَةٌ.
وقال الكسائي:
وهي التي تألف
البيوت.
واليَمُّ:
البحرُ، وقد
يُمَّ الرجلُ
فهو
مَيْمومٌ،
إذا طرح في
البحر.
معنى
في قاموس معاجم
الأيامى:
الذين لا
أزواجَ لهم من
الرجال أَيِّمٌ،
سواء كان
تزوَّجَ من
قبل أو لم
يتزوَّج.
وامرأةٌ
أَيِّمٌ
أيضاً،
بِكْراً كانت
أو ثَيِّباً.
وقد آمَتِ
المرأةُ من
زوجها تئيمُ
أَيْمَةً
وأَيْماً
وأُيوماً.
وتَأَيَّمَتِ
المرأةُ،
وتَأَيَّمَ
الر
الأيامى:
الذين لا
أزواجَ لهم من
الرجال أَيِّمٌ،
سواء كان
تزوَّجَ من
قبل أو لم
يتزوَّج.
وامرأةٌ
أَيِّمٌ
أيضاً،
بِكْراً كانت
أو ثَيِّباً.
وقد آمَتِ
المرأةُ من
زوجها تئيمُ
أَيْمَةً
وأَيْماً
وأُيوماً.
وتَأَيَّمَتِ
المرأةُ،
وتَأَيَّمَ
الرجل
زماناً، إذا
مكث لا
يتزوَّج. قال
يزيد بن
الحَكَم
الثقفيّ:
كلُّ
امرئٍ
سَتئِيمُ
مِـنْ
هُ
العِرْسُ أو
منها
يَئِيمُ
وأَيَّمَهُ
الله
تَأْيماً.
وقولهم: ما
لَهُ آمَ
وعامَ: أي
هَلَكَتِ
امرأتُه
وماشيَتُه، حتَّى
يَئيمَ
ويَعيمَ.
فَعَيْمانُ
إلى اللَبن،
وأَيْمانُ
إلى النساء.
والحربُ
مَأْيَمَةٌ،
أي تقتل
الرجالَ فتدع
النساءَ بلا
أزواجْ. وقد أَأَمْتُها
وأنا
أُئيمُها،
مثال
أَعَمْتُها
وأنا
أُعيمُها.
والأَيْمُ:
الحيَّةُ.
والجمعُ
أُيومٌ.
والإيامُ:
الدُخانُ،
الجمع أُيُمٌ.
وآمَ الرجل
إياماً، إذا
دخَّن على
النحل لتخرج من
الخلية فيأخذ
ما فيها من
العسل.