أيَّام [جمع]: مف يوم:
1- مطلق الأوقات والأزمان "{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}"| أيَّام الأسبوع: السبت، الأحد،
الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة- أيَّام العطلات الرَّسميّة: الأيام التي تعطَّل فيها ا
أيَّام [جمع]: مف يوم:
1- مطلق الأوقات والأزمان "{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}"| أيَّام الأسبوع: السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة- أيَّام العطلات الرَّسميّة: الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل- ابن الأيَّام: العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها.
2- أوقات الظفَر والغَلَبَة "{وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}"| أيَّام العَرب: وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة.
• أيَّام الله: نعمه ونقمه "{وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ}: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع".
• أيَّام العجوز: (جغ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير، وثلاثة من أوّل مارس.
معنى
في قاموس معاجم
أيام [ جمع ] : مف يوم : 1 - مطلق الأوقات والأزمان { كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية } ° أيام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ،
الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة - أيام العطلات الرسمية : الأيام التي تعطل فيها المصالح والهيئات عن العمل
أيام [ جمع ] : مف يوم : 1 - مطلق الأوقات والأزمان { كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية } ° أيام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة - أيام العطلات الرسمية : الأيام التي تعطل فيها المصالح والهيئات عن العمل - ابن الأيام : العارف أحوالها والمجرب تصاريفها . 2 - أوقات الظفر والغلبة { وتلك الأيام نداولها بين الناس } ° أيام العرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربية في الجاهلية . • أيام الله : نعمه ونقمه { وذكرهم بأيام الله } : ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع . • أيام العجوز : ( جغ ) سبعة أيام تأتي في عجز الشتاء يشتد فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيام من آخر فبراير ، وثلاثة من أول مارس .
معنى
في قاموس معاجم
ايْم [كلمة وظيفيَّة]
• ايْمُ الله: كلمة قسم "وايم الله لينتصرنَّ الحّق"....
ايْم [كلمة وظيفيَّة]
• ايْمُ الله: كلمة قسم "وايم الله لينتصرنَّ الحّق".
معنى
في قاموس معاجم
الأيامى:
الذين لا
أزواجَ لهم من
الرجال أَيِّمٌ،
سواء كان
تزوَّجَ من
قبل أو لم
يتزوَّج.
وامرأةٌ
أَيِّمٌ
أيضاً،
بِكْراً كانت
أو ثَيِّباً.
وقد آمَتِ
المرأةُ من
زوجها تئيمُ
أَيْمَةً
وأَيْماً
وأُيوماً.
وتَأَيَّمَتِ
المرأةُ،
وتَأَيَّمَ
الر
الأيامى:
الذين لا
أزواجَ لهم من
الرجال أَيِّمٌ،
سواء كان
تزوَّجَ من
قبل أو لم
يتزوَّج.
وامرأةٌ
أَيِّمٌ
أيضاً،
بِكْراً كانت
أو ثَيِّباً.
وقد آمَتِ
المرأةُ من
زوجها تئيمُ
أَيْمَةً
وأَيْماً
وأُيوماً.
وتَأَيَّمَتِ
المرأةُ،
وتَأَيَّمَ
الرجل
زماناً، إذا
مكث لا
يتزوَّج. قال
يزيد بن
الحَكَم
الثقفيّ:
كلُّ
امرئٍ
سَتئِيمُ
مِـنْ
هُ
العِرْسُ أو
منها
يَئِيمُ
وأَيَّمَهُ
الله
تَأْيماً.
وقولهم: ما
لَهُ آمَ
وعامَ: أي
هَلَكَتِ
امرأتُه
وماشيَتُه، حتَّى
يَئيمَ
ويَعيمَ.
فَعَيْمانُ
إلى اللَبن،
وأَيْمانُ
إلى النساء.
والحربُ
مَأْيَمَةٌ،
أي تقتل
الرجالَ فتدع
النساءَ بلا
أزواجْ. وقد أَأَمْتُها
وأنا
أُئيمُها،
مثال
أَعَمْتُها
وأنا
أُعيمُها.
والأَيْمُ:
الحيَّةُ.
والجمعُ
أُيومٌ.
والإيامُ:
الدُخانُ،
الجمع أُيُمٌ.
وآمَ الرجل
إياماً، إذا
دخَّن على
النحل لتخرج من
الخلية فيأخذ
ما فيها من
العسل.