أَتَى
ـِ أَتْياً، وإِتْياناً، وإِتِيًّا، ومَأْتًى، ومَأْتاةً: جاءَ، يقال: أَتَيْتُ الأَمرَ من مَأْتاه ومَأْتاته: من وجهه. وـ قرُب ودنا. وـ عليه كذا: مَرَّ به. وـ عليه: أَنْفَذَهُ. وـ عليه الدهرُ: أَهْلكه. وـ المكانَ والرجلَ: جاءَه. وـ الأَمرَ: فعله. وـ المرأةَ: باشَرَها.وـ ...
ـِ أَتْياً، وإِتْياناً، وإِتِيًّا، ومَأْتًى، ومَأْتاةً: جاءَ، يقال: أَتَيْتُ الأَمرَ من مَأْتاه ومَأْتاته: من وجهه. وـ قرُب ودنا. وـ عليه كذا: مَرَّ به. وـ عليه: أَنْفَذَهُ. وـ عليه الدهرُ: أَهْلكه. وـ المكانَ والرجلَ: جاءَه. وـ الأَمرَ: فعله. وـ المرأةَ: باشَرَها.وـ القومَ: انتسبَ إليهم وليس منهم، فهو أَتيَّ.أُتِيَ الجيشُ ونحوهُ: دَهَمَه العدوُّ. وـ فلان: تَغَيَّر عليه حِسُّه، فغلَبتْ عليه الأوهام. وـ مِن جهة كذا: أصيب من جهته. وفي المثل: " من مَأْمَنهِ يُؤْتَى الحَذِر ". فهو مَأْتِيٌّ. ويقال: وَعْدُ اللهِ مَأْتيٌّ: آتٍ.آتَى فُلاناً الشيءَ: أَتى به إليه. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا}. وـ أعطاه إِيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {وَآتَى المَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى والْيَتَامَى والْمَسَاكِينَ}. وـ الزّكاة: أَدَّاها. وـ فلاناً على الأمر: وافَقه؛ ويقال: آتتْه الفرصةُ. وـ جازاه.أَتَّى الشيءَ: هيَّأَهُ وسهَّله. وـ الماءَ وللماء: سهّل له سبيلَه، ووجَّهَ له مَجْرًى إلى مَقَرِّهِ.أُتِّيَ إليه الأَمرُ: خُيِّل إليه.تَأَتَّى للأَمر: ترفَّقَ له، وأتاه من وجهه. وـ له بسهمٍ: قصد له حتى أصابه.استأْتاه: طلب إتيانه.الآتِية: آتِية الجُرْح: مِدَّته، وما يأْتِي منه.الإِتاءُ: ما يقع في مجرى الماء من خَشَب أو وَرَق ونحوه، مما يَحْبِس الماءَ.الأَتِيُّ: النافذ في الأُمور، الذي يتأَتَّى لها. وـ الغريب الدَّعيُّ. وـ السّيلُ يأْتي من بعيد.المِيتاءُ: الغاية يَنْتَهى إليها السِّباقُ.
معنى
في قاموس معاجم
أَتْوَى
جاءَ تَوّاً: فرداً.التَّوُّ: الفرد: ويقال: وجَّه من خيله بأَلْف تَوٍّ: بِأَلفٍ واحدٍ. ويقال: جاءَ تَوّاً: قاصداً لا يُعرِّجه شيء. و ـ الحبلُ يُفْتَلُ طاقةً واحدةً، خِلافُ الزَّوِّ. ومنه: كان الحبل تَوّاً فصار زَوّاً. و ـ الرجل لا يعمل لدنياه ولا لآخرته. و ـ البناء ...
جاءَ تَوّاً: فرداً.التَّوُّ: الفرد: ويقال: وجَّه من خيله بأَلْف تَوٍّ: بِأَلفٍ واحدٍ. ويقال: جاءَ تَوّاً: قاصداً لا يُعرِّجه شيء. و ـ الحبلُ يُفْتَلُ طاقةً واحدةً، خِلافُ الزَّوِّ. ومنه: كان الحبل تَوّاً فصار زَوّاً. و ـ الرجل لا يعمل لدنياه ولا لآخرته. و ـ البناء المُسَنَّم. ( الجمع ) أَتْواءٌ.التَّوَّةُ: السَّاعة من النهار أَو الليل.