الآس شجر دائم الخُضرة، بيضيّ الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّة سُود تُؤْكل غضَّة، وتجفف فتكون من التوابل. وهو من فصيلة الآسِيّات. وـ ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة. ...
الآس شجر دائم الخُضرة، بيضيّ الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّة سُود تُؤْكل غضَّة، وتجفف فتكون من التوابل. وهو من فصيلة الآسِيّات. وـ ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة. (د).
معنى
في قاموس معاجم
أَسَّ
بينهم ـُ أَسًّا: أفسد. وـ البناءَ: وضع أساسه. وـ فلاناً: أغضبه، فهو أسَّاس.أسَّسَ: البناءَ: أَسَّه.الأسَاسُ: قاعدة البناءِ التي يُقام عليها. وـ أصل كلِّ شيءٍ ومبدؤه. ومنه: أساس الفكرة، وأساس البحْث. والتعليم الأساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ. ...
بينهم ـُ أَسًّا: أفسد. وـ البناءَ: وضع أساسه. وـ فلاناً: أغضبه، فهو أسَّاس.أسَّسَ: البناءَ: أَسَّه.الأسَاسُ: قاعدة البناءِ التي يُقام عليها. وـ أصل كلِّ شيءٍ ومبدؤه. ومنه: أساس الفكرة، وأساس البحْث. والتعليم الأساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ. والنظام الأساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة. ( مج ).الأَسُّ ـ الإِسُّ ـ الأُسُّ: الأسَاسُ. وـ من الدهر: قِدَمه.الأُسُّ: الأساس. يقال: قَلَعَه من أُسِّه. وـ الأَثَر من كلّ شيء. وـ باقي الرَّمَاد. وـ قلب الإِنسان. ( الجمع ) إساس، وآساس. وـ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية؛ فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.التَأْسِيسُ: في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ مثل: ألا طالَ هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه. أو - ولَيْلٍ أُقاسيهِ بَطِيء الكَواكِب. فالألف في ( جانبه، والكَواكِب) هي التأسيس.المؤَسَّسة: كل تنظيم يرمي إلى الإنتاج أو المبادلة للحصول على الربح. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
آس
ـِ أَيْساً: ذلَّ وخَضَعَ. وـ فلاناً: قَهَرَه.أَيِس منه ـَ أَيَساً، وإياساً: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأَيِسٌ.آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.أَيَّس فيه: أثَّرَ. وـ فلاناً: أخضعه وذلَّله.تَأَيَّس: مطاوع أَيَّسَه. وـ لانَ وتصاغر.الآيِسة: مؤنث الآيس. وـ شرعاً: المرأة التي لم ...
ـِ أَيْساً: ذلَّ وخَضَعَ. وـ فلاناً: قَهَرَه.أَيِس منه ـَ أَيَساً، وإياساً: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأَيِسٌ.آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.أَيَّس فيه: أثَّرَ. وـ فلاناً: أخضعه وذلَّله.تَأَيَّس: مطاوع أَيَّسَه. وـ لانَ وتصاغر.الآيِسة: مؤنث الآيس. وـ شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها.الإِياس: السُّلّ. وـ فترة حَرِجة في حياة الإِنسان تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إفراز المِبْيَضَيْن، أو الخُصْيَتَيْن. ( مج ).أَيْسَ: خلاف ليس. يقال: ائتِ به من حيث أَيْسَ وليسَ: من حيث يكون ولا يكون.