أَسْبَلَت الطَّريقُ: كثرت سابِلَتُها. و ـ الزرعُ: خرج سَبَلُه. والسماءُ: أَمطرت. و ـ العينُ: سال دمْعها. و ـ عليه: أَكثر كلامَهُ. و ـ الشيءَ: أَرسله وأَرخاه. يُقال: أَسْبَلَ الثوبَ، وأَسبل السِّتْرَ، وأَسبل الفرسُ ذنَبَهُ.( سَبَّلَ ) الشيءَ: أَباحه وجعله في سبيل الله.( ...
أَسْبَلَت الطَّريقُ: كثرت سابِلَتُها. و ـ الزرعُ: خرج سَبَلُه. والسماءُ: أَمطرت. و ـ العينُ: سال دمْعها. و ـ عليه: أَكثر كلامَهُ. و ـ الشيءَ: أَرسله وأَرخاه. يُقال: أَسْبَلَ الثوبَ، وأَسبل السِّتْرَ، وأَسبل الفرسُ ذنَبَهُ.( سَبَّلَ ) الشيءَ: أَباحه وجعله في سبيل الله.( الأَسْبَلُ ): الطويل السَّبَلَة. ( الجمع ) سُبْلٌ.( السَّابلُ ): يُقال: سبيلٌ سابلٌ: مسلوك.( السَّابِلةُ ): الطَّريق المسلوك. يُقال: سبيلٌ سابلةٌ أَي مسلوكة. و ـ المارُّون عليه. ( الجمع ) سوابِل.( السَّبَلُ ): المطر الهاطل. و ـ السُّنْبُل. و ـ داءٌ في العين شبه غشاوة كأَنّها نسجُ العنكبوت، بعروق حمر. و ـ المُسبَل من الثياب.( السَّبْلاءُ ) من النساء: ما كان لها شعر على شفتها العليا. و ـ من العيونِ: الطويلة الهُدْبِ. ( الجمع ) سُبْلٌ.( السَّبَلةُ ): سَبَلة الزرع: سُنْبُلُهُ. وسبلة الرجُل: الدائرة التي في وسط شفته العليا. و ـ طرف الشارب من الشعر. و ـ مُقَدَّم اللحية. وسَبَلة الإِناء: رأْسه. يُقال: ملأَه إِِلى سَبَلَته. وجرَّ فلانٌ سَبَلَتَه: ثيابه المُسْبَلَةَ. وجاء وقد نشَرَ سَبَلَتَه: جاء متوعداً. وهو أَصهب السبَلَة: عَدُوٌّ. وهم صُهبُ السِّبَال. ( الجمع ) سِبال.( السَّبيِلُ ): الطَّريق. و ـ ما وضح منه ( يذكَّر ويؤَنَّث ). و ـ السبب والوُصلة. وفي التنزيل العزيز: ( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا ). و ـ الحيلة. ( الجمع ) سُبُلٌ، وأَسْبِلَةٌ. وسَبيلُ اللهِ: الجهاد. و ـ الحج. و ـ طلب العلم. و ـ كلُّ ما أَمر الله به من الخير، واستعماله في الجهاد أَكثر. و ـ الحرَج، يُقال: ليس عليّ في كذا سبيل. و ـ الحُجَّة. يُقال: ليس لك عليّ سبيل. وابن السبيل: المسافر المنقطَعُ به وهو يريد الرجوع إِِلى بلده ولا يجد ما يَتَبَلَّغ به.
الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته. وـ الخمرُ.
سَلْسَبيل: اسمُ عينٍ في الجَنَّة. أو وصفٌ لكل عينٍ عَذْبَةٍ سريعةِ الجريان، وفي التنزيل العزيز: ( عَيْناً فِيْهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً ). ( الجمع ) سلاسب، ...