معنى `إجتهاد` في معجم عربي عربي - معاجم

جَهَدَ - [ج هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جَهَدْتُ، أَجْهَدُ، اِجْهَدْ، مص. جَهْدٌ. 1. "جَهَدَ الوَلَدُ" : جَدَّ. 2. "جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي" : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ. "جَهَدَ فيِ الأَمْرِ". 3. "جَهَدَ فِي السَّيْرِ" : بَالَغَ. 4. ...

جَهِدَ - [ج هـ د]. (ف: ثلا. لازم). جَهِدَ، يَجْهَدُ، مص. جَهَدٌ. "جَهِدَ العَيْشُ" : ضَاقَ، اِشْتَدَّ.

جَهْدٌ - الجمع: جُهُودٌ.[ج هـ د]. (مص. جَهَدَ). 1. "سَعَى بِجَهْدِهِ إِلَى بُلُوغِ مَرَامِيهِ" : بِكَدِّهِ. 2. "حَقَّقَ هَدَفَهُ بِجَهْدٍ جَهِيدٍ" : بِمَشَقَّةٍ، بِصُعُوبُةٍ كَبِيرَةٍ. "جَهْدُ جَاهِدٌ".

جُهِد َ - [ج هـ د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "جُهِدَ الرَّجُلُ" : بَلَغَ جُهْدَهُ. 2. "جُهِدَ الْمَرِيضُ" : هُزِلَ، ضَعُفَ. 3. "جُهِدَ الْمَكَانُ" : أَجْدَبَ.

جُهْدٌ - الجمع: جُهُودٌ.[ج هـ د]. 1. "أَظْهَرَ جُهْداً بَالِغاً" : طَاقَةً كَبِيرَةً، وُسْعاً.[التوبة آية 79] وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ! . (قرآن) "سَعَى جُهْدَهُ لِيَسْتَغْنِيَ عَنْ غَيْرِهِ" "بَذَلَ جُهْدَ طَاقَتِهِ لِيَضْمَنَ عَيْشاً ...

جَهَدَ ـَ جَهْداً: جدَّ. ويقال: جهَدَ في الأمر. وفي التنزيل العزيز: {وَأَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ}. وـ طلب حتَّى وصل إلى الغاية. وـ بلغ المشقَّة. وـ بفلان: امتحنه. وـ فلاناً: بلغ مشقَّتَه. وـ ألحَّ عليه في السُّؤال. وـ الدابَّةَ: حمل عليها في السَّير فوق طاقتها. وـ ...

الجَهْدُ والجُهْدُ الطاقة تقول اجْهَد جَهْدَك وقيل الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة الليث الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق فهو مجهود قال والجُهْد لغة بهذا المعنى وفي حديث أُمِّ معبد شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم قال ابن الأَثير قد تكرر لف

الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقةُ. وقرئ: "والذين لا يَجِدون إلا جَهْدَهُمْ" و"جُهْدَهُمْ". قال الفراء: الجُهْدُ بالضم الطاقةُ. والجَهْدُ بالفتح من قولك: اجْهَدْ جَهْدَكَ في هذا الأمر، أي ابلُغ غايتك. ولا يقال اجْهَدْ جُهْدَكَ. والجَهْدُ: الم

ج ه د : الجُّهْدُ بفتح الجيم وضمها الطاقة وقُرئ بهما قوله تعالى { والذين لا يجدون إلا جهدهم } والجهد بالفتح المشقة يقال جَهَدَ دابته و أجْهَدَهَا إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ وبابهما قطع و جُهِدَ الرجل على ما

الجَهْدُ بالفتح : الطَّاقَةُ والوُسْع ويُضَمّ . والجَهْد بالفتح فقط : المَشَقَّة . قال ابن الأَثير : قد تكرَّرَ لفْظ الجَهْد والجُهْد في الحديث وهو بالفتح المَشقَّةَ وقيل : المُبالغةُ والغاية . وبالضّمّ : الوُسْع والطّاقَة فأَمّا في المَشقّة والغايةِ

الكلمات الأكثر شيوعاً