طَاعَ
فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.( أطَاعَ ) الشجرُ ...
فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.( أطَاعَ ) الشجرُ إطاعة، وطاعة: أدرك. وـ الثمرُ: حان صرامه وأمكن جنيه. وـ النباتُ: لم يمتنع على آكله. ويقال: اللهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتاً: لا تفعل ما يشتهيه ويحبّه. وـ فلاناً: طاعه وخضع له.( طاوعَه ) فيه، وعليه مطاوعة، وطواعية: أطاعه.( طوَّع ): مبالغة في طاع. وـ له نفسه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعته عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ}.( انْطَاعَ ) له: خضع وانقاد.( تَطاوَعَ ) للأمر: تكلَّف مزاولته حتى يستطيعه.( تَطَوَّعَ ): لان. وـ تكلَّف الطاعة. وـ تنفَّل: أي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أن تكون فرضاً لله. وفي التنزيل العزيز: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}. ويقال: تطوَّع للجندية. ويقال: اطَّوع ( بالقلب والإدغام ). وأصله: تَطَوَّع. وـ الشيءَ، أو له، أو به: حاول مزاولته.( اسْتَطَاع ) الشيءَ: أطاقه وقدر عليه وأمكنه. وـ فلاناً ونحوه: اسْتَدْعَى طاعته وإجابته.( الطَّاعَة ): الانقياد والموافقة. وقيل لا تكون إلا عن أمر.( الطَّوَاعيَة ): الطاعة.( الطَّوْع ): يقال: هو طوع يدك، أو إرادتك: منقاد لك. وفرس طوع العنان: سلس المقادة. وفلان طوع المكاره ونحوها: إذا كان معتاداً لتلقيها وتحملها.( الطَّيِّع ): الطائع. ويقال: رجل طيِّع اللِّسان: فصيح.( المُطَاع ): يقال: في فلان شُحّ مُطاع، أي يطيعه فيمنع الحقوق التي أوجبها الله تعالى عليه في ماله.( المُطاوع ): المطيع الموافق. وـ ( عند النحاة ) الفعل اللازم للمُتَعَدِّي، كما يقال كسره فانكسر.( المِطْوَاع ): من يسرع إلى الطاعة. ويقال: هو مِطواعة بالتاء لزيادة المبالغة. ( الجمع ) مطاويع.( المُطَّوِّع ): المُتطوِّع. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ}: أي من يتطوَّعون للجهاد ونحوه. ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعة بتخفيف الطاء.