شَكَّلَ - [ش ك ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شَكَّلْتُ، أُشَكِّلُ، شَكِّلْ، مص. تَشْكِيلٌ.
1. "شَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا " : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.
2. "شَكَّلَ القِطْعَةَ بِالشَّكْلِ التَّامِّ ": ضَبَطَ حُرُوفَهَا ...
شَكَّلَ - [ش ك ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شَكَّلْتُ، أُشَكِّلُ، شَكِّلْ، مص. تَشْكِيلٌ.
1. "شَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا " : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.
2. "شَكَّلَ القِطْعَةَ بِالشَّكْلِ التَّامِّ ": ضَبَطَ حُرُوفَهَا بِالحَرَكَاتِ، بِالشَّكْلِ.
3. "شَكَّلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ وَانْصَرَفَ" : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا.
4. "شَكَّلَ الرَّسَّامُ لَوْحَتَهُ" : رَكَّبَ أَلْوَانَهَا وَخُطُوطَهَا.
5. "شَكَّلَ بَاقَةً مِنَ الزُّهُورِ" : أَلَّفَ بَيْنَ أَشْكَالِهَا.
6. "شَكَّلَ الْوَزِيرُ الأَوَّلُ الوِزَارَةَ ": كَوَّنَهَا، أَلَّفَهَا.
شَكَلَ - [ش ك ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). شَكَلْتُ، أَشْكُلُ، اُشْكُلْ، مص. شَكْلٌ.
1. "شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا" : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.
2. "اُشْكُلِ الْقِطْعَةَ شَكْلاً تَامّاً ": اِضْبِطْ حُرُوفَهَا ...
شَكَلَ - [ش ك ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). شَكَلْتُ، أَشْكُلُ، اُشْكُلْ، مص. شَكْلٌ.
1. "شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا" : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.
2. "اُشْكُلِ الْقِطْعَةَ شَكْلاً تَامّاً ": اِضْبِطْ حُرُوفَهَا بِالْحَرَكَاتِ.
3. "شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ ": شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا.
شَكَلَ - [ش ك ل]. (ف: ثلا. لازم). شَكَلْتُ، أَشْكُلُ، مص. شُكُولٌ.
1. "شَكَلَ الأَمْرُ " : اِلْتَبَسَ.
2. "شَكَلَ الْمَرِيضُ" : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ.
3. "شَكَلَ الثَّمَرُ" : أَيْنَعَ بَعْضُهُ.
شَكِلَ - [ش ك ل]. (ف: ثلا. لازم). شَكِلَ، يَشْكَلُ، مص. شَكَلٌ.
1. "شَكِلَ اللَّوْنُ " : خَالَطَهُ لَوْنٌ آخَرُ.
2. "شَكِلَتِ الْعَيْنُ " : خَالَطََ بَيَاضَهَا حُمْرَةٌ.
3. "شَكِلَتِ الخَيْلُ ": خَالَطَ سَوَادَهَا حُمْرَةٌ.
شَكْلٌ - الجمع: أَشْكَالٌ. [ش ك ل]. (مص. شَكَلَ).
1. "كَانَ شَكْلُهُ مُخِيفاً" : هَيْئَتُهُ، صُورَتُهُ، مَنْظَرُهُ. "شَكْلُهُ جَمِيلٌ".
2. "أَشْكَالٌ هَنْدَسِيَّةٌ" : هَيْئَاتُ الأَجْسَامِ كَالدَّائِرَةِ وَالْمُثَلَّثِ وَالْمُرَبَّعِ ...
شَكْلٌ - الجمع: أَشْكَالٌ. [ش ك ل]. (مص. شَكَلَ).
1. "كَانَ شَكْلُهُ مُخِيفاً" : هَيْئَتُهُ، صُورَتُهُ، مَنْظَرُهُ. "شَكْلُهُ جَمِيلٌ".
2. "أَشْكَالٌ هَنْدَسِيَّةٌ" : هَيْئَاتُ الأَجْسَامِ كَالدَّائِرَةِ وَالْمُثَلَّثِ وَالْمُرَبَّعِ وَالْمُسْتَطِيلِ.
3. "اِضْبِطْ شَكْلَ النَّصِّ ": أَيْ ضَعْ عَلَيْهِ الحَرَكَاتِ الإِعْرَابِيَّةَ اللازِمَةَ.
شَكَلَ الأمرُ ـُ شُكُولاً: الْتَبَسَ. وـ المريضُ: تماثَلَ. وـ الثمَرُ: أيْنَع بعضه. وـ الدابة ونحوها شَكْلاً: قيَّدها بالشِّكال. ويقال: شَكَلَها به: شدَّ قوائِمَها. وـ الكتاب: ضَبَطَه بالشَّكْل.( شَكِلَ ) اللَّوْنُ ـَ شَكَلاً: خالطَهُ ...
شَكَلَ الأمرُ ـُ شُكُولاً: الْتَبَسَ. وـ المريضُ: تماثَلَ. وـ الثمَرُ: أيْنَع بعضه. وـ الدابة ونحوها شَكْلاً: قيَّدها بالشِّكال. ويقال: شَكَلَها به: شدَّ قوائِمَها. وـ الكتاب: ضَبَطَه بالشَّكْل.( شَكِلَ ) اللَّوْنُ ـَ شَكَلاً: خالطَهُ لَوْن غيرُه. ويقال: شَكِلَتِ العيْنُ: خالطَ بياضها حُمرة. وشكلتِ الخيْلُ: خالط سوادها حُمْرة. فهو شَكِل، وأشْكَل، وهي شَكِلة، وشَكْلاء.( أَشْكَلَ ) الأمرُ: التبس. وـ اللَّوْن: شَكِل. وـ فلانٌ: اجتمع بأشكاله وأمثاله. وـ النخلُ: لوَّن بُسره للنُّضج. وـ الكتابَ: ضبطه بالشَّكْل. وـ المرأة شَعْرَها: عقصته من أطرافه.( شَاكَلَهُ ): شابَهَه وماثَلَه.( شَكَّلَ ) الدَّابَّة: قيَّدها بالشِّكال. وـ الكتابَ: ضبطه بالشَّكْل. وـ الشيء: صَوَّرَه. ومنه: الفنون التشكيليَّة. وـ الزَّهْر: ألَّف بين أشكال متنوِّعة منه. وـ المرأة شعرها: أشكلته.( تَشَاكَلا ): تَشَابَها وتماثَلا.( تَشَكَّلَ ): مطاوع شَكَّلَه. وـ الشيء: تَصَوَّر وتمثَّل.( اسْتَشْكَلَ ) الأمرُ: التبس. وـ عليه: أوردَ عليه إشكالاً. وـ ( في القضاء ): استَشْكل في تنفيذ الحكم: أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى يُنْظَر وجه الاستِشْكال. ( مج ).( الإشْكالُ ): الأمرُ يوجب الْتِباساً في الفهم. وإشكال التنفيذ ( في قانون المرافعات ): منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم.( الأَشْكَلُ ): ذو اللَّوْنين المختَلِطَين. قال جرير: فما زالت القتْلَى تمُجُّ دِماءها بدِجْلَةَ حتى ماءُ دِجْلَةَ أَشْكَلُ وـ من الناس: من كانت في عينه شُكْلَةٌ. ويقال: هو أشكل بأبيه: أشبه به.( الشَّاكِلَةُ ): السجيَّة والطَّبْع. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ}. وـ الجزء البادي بين العِذار والأذن. وـ الخاصرة. ويقال: أصابَ شَاكِلَةَ الصَّوَاب. ( الجمع ) شَواكِل.( الشِّكالُ ): القَيْدُ. وـ في الخيل: أن تكونَ إحدى اليدين وإحدى الرِّجْلين من خِلافٍ محجَّلتين.( الشَّكْلُ ): الأمر الملتبس المُشْكل. وـ هيئةُ الشيء وصورته. ويقال: مسائل شكليَّة: يُهتمّ فيها بالشكل دون الجوهر. وـ الشبه والمثل. وـ ما يناسب ويَصْلُحُ لكَ. يقال: هذا من شكلي. وـ ( في الهندسة ): هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة. أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع. وـ ( عند المناطقة ): صورة من الدليل تختلف تبعاً لنسبة الحدّ الأوسط إلى الحدّين الآخرين الأصغر والأكبر. ( الجمع ) أشكالٌ، وشُكُولٌ. و( الدفع الشكليّ ): ( في قانون المرافعات ): دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدفع ببطلان صحيفة الدعوى. ( مج ).( الشِّكْلُ ): المِثْل والشبيه.( الشَّكْلَةُ ): المرَّة من الشَّكل. وتطلق على إحدى الحركاتِ التي تُضْبط بها الحروف. وـ رمز هذه الحركة. ( الجمع ) شَكْل، وشَكَلاتٌ.( الشُّكْلَةُ ): اختلاط الألوان. وـ في العين: الحُمرةُ في بياضها. وـ الشَّبَه. يقال: فيه شُكْلة مِنْ أبيه.( المُشاكَلَةُ ): المماثلَةُ. وـ ( عند أهل البديع ): أن يذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته، كقوله تعالى: {نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُمْ}. وقوله: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللّهُ}.( المُشْكِلُ ): الملتبس. وـ ( عند الأصوليين ): ما لا يُفهم حتى يدل عليه دليل من غيره. والخنثَى المُشكِل: ما لا يتبيَّن من أيِّ الجنسَين هو.