عَنَشَهُ أَي العُودَ أَو القَضِيبَ يَعْنِشُه عَنْشاً : عَطَفَه . وعَنَشَ فُلانا : أَزْعَجَهُ واسْتَفَزَّهُ وساقَه وطَرَدَه وهذِه عن ابنِ عَبّادٍ ورَوَى ابنُ الأَعْرَابيِّ قولَ رُؤْبَةَ : فَقُلْ لِذاكَ المُزْعَجِ المَعْنُوشِ . أَي المُسْتَفَزِّ المَسُوقِ . ويُرْوَى المَحْنُوش وقد تقدّمَ . والعُنْشُوشُ بالضَّمِّ : بَقِيَّةُ المالِ وقالَ اللِّحْيَانِيُّ : ماَ لَهُ عُنْشُوشٌ أَي ما لَهُ شَيْءٌ وقَدْ ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ في ترجمة ح ن ش . ويقال إِنّ الأَعْنَش : مَنْ لَه سِتُّ أَصابِعَ نَقَلَهُ الصّاغَانيّ . والعَنَشْنَشُ كسَفَرْجَلٍ : الطَّوِيلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الخَفِيفُ السَّرِيعُ في شبَابِه مِنّا ومِنَ الخَيْلِ . وهِي بِهَاءٍ يُقَالُ : فَرَسٌ عَنَشْنَشَةٌ أَي سَرِيعَةٌ قال :
عَنْشْنَشٌ تَعْدُو بهِ عَنَشْنَشَهْ ... للدِّرْعِ فوقَ ساعِدَيْه خَشْخَشَهْ
وعُنُقٌ مَعْنُوشَةٌ : طَوِيلَةٌ ومِنْهُ اشْتِقَاقُ العِنْوَاشِ بالكَسْرِ وهِيَ الطَّوِيلَةُ في السَّمَاءِ من النُّوقِ نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والعِنَاشُ ككِتَابٍ : مَنْ يُقَاتِلُ خَصْمَهُ كَما يُقَال : لِزَازُ خَصْمٍ قالَهُ ابنُ حَبِيب وقال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :
عِنَاشُ عَدُوٍّ لا يَزَالُ مُشَمِّراً ... برَجْلٍ إِذا ما الحَرْبُ شُبَّ سَعِيرُهَا وعَانَشَه مُعَانَشَةً وعِنَاشاً : عَانَقَه قالَهُ أَبو عُبَيْدَةَ وقِيلَ : المُعَانَشَةُ : المُعَانَقَةُ في الحَرْبِ وقِيلَ : فُلانٌ صَدِيقُ العِنَاشِ أَي العِنَاقِ في الحَرْبِ وأَسَد عِنَاشٌ : مُعَانَشٌ وَصْفٌ بالمَصْدَرِ ومنه الحَدِيثُ كُونُوا أُسْدَاً عِنَاشاً أَي ذاتَ عِنَاشٍ والمَصْدَرُ يُوْصَفُ به الواحِدُ والجَمْعُ . واعْتَنَشَه : اعْتَنَقَهُ في القِتَالِ . وقالَ ابنُ فارِسٍ : هذَا إِذا لَمْ يَكُنْ من بابِ الإِبْدَالِ وأَنْ تَكُونَ الشينُ بَدَلاً مِنَ القافِ فمَا أَدْرِي كَيْفَ هُوَ ونَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَحِيحاً إِنْ شاء الله تَعالَى . واعْتَنَشَ فُلاناً : ظَلَمَه ودَايَنَه في غَيْرِ حَقٍّ لُغَةٌ نَجْدِيَّة نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ وأَنْشَدَ لرَجُلٍ من بَنِي أَسَد :
وما قَوْلُ عَبْسٍ وَائِلٌ هو ثَأْرُنَا ... وقَاتِلُنَا إِلاَّ اعْتِنَاشٌ بِبَاطِلِ أَيْ ظُلْمٌ بباطِلٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : عَنَشَ النّاقَةَ إِذا جذَبَها إِلَيْه بِالزِّمَامِ كعَنَجَها . وعَنَشَ : دَخَل . وعنشه . عَنْشاً : أًغْضَبَه . والمُعَانَشَةُ : المُفاخَرَةُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وتَعَنَّشَ المالَ : جَمَعَه مِنْ كُلِّ وَجْهٍ . وعُنَيْشٌ وعَنِيشٌ كزُبَيْرٍ وحَبِيبٍ : اسْمَانِ . والعَنْشُ : الشَّلُّ عن ابنِ عَبّادٍ