الإِقْطُ مُثَلَّثَةً ويُحَرَّكُ وككَتِفٍ ورَجُلٍ وإبِلٍ نَقَلَ الفَرَّاءُ منها الأخيرَ والمُحَرَّكَ وأمّا بكَسِرٍ فسُكونٍ فقال الجَوْهَرِيّ هو بنَقْلِ حَرَكة القافِ إِلَى مَا قَبْلَها . وأَقْطٌ بالفتح وهو في ضَرورَةِ الشِّعْرِ وأَنْشَدَ :
رُويْدَكَ حتَّى يَنْبُتَ البَقْلُ والغَضَى ... فيَكْثُرَ إِقْطٌ عِنْدَهم وحَليبُ وفي العُبَاب : وتَميمٌ تُخَفِّفُ كُلّ اسمٍ عَلَى فَعِلٍ أو فَعُلٍ مثال : أَقِطٍ وحَذِرٍ فتقول : أَقْطٌ وحَذْرٌ قالَ ذلك أَبو حاتمٍ والأفْصَحُ من ذلك الأَقِطُ ككَتفٍ وعليه اقْتَصَرَ الجَماهيرُ والضَّمُّ الَّذي ذَكَرَه غَريبٌ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :
" كأَنَّما لَحْمِيَ من تَسَرُّطِهْ
" إيّاهُ في المَكْرَهِ أو في مَنْشَطِهْ
" وعَبْطِهِ عِرْضي أوانَ مَعْبِطِهْ
" عَبيثَةٌ من سَمْنِهِ وأَقِطِهْ شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَميِّ يُطْبَخُ ثمَّ يُتْرَكُ حتَّى يَمْصُلَ وقيل : من اللَّبَن الحَليبِ كما في المِصْباحِ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : هو من أَلبانِ الإِبِل خاصَّةً وقال غيرُه : الأَقِطُ : لَبنٌ مُجَفَّفٌ يابِسٌ مُسْتَحْجِرٌ يُطْبَخُ به وَقَدْ تَكَرَّر ذِكْرُه في الحديث وفُسِّر بما ذكرناه . ج : أُقْطانٌ بالضّمّ . وأَقَطَ الطَّعامَ يَأْقِطُهُ أَقْطاً : عَمِلَهُ به فهو مَأْقوطٌ قالَ ابن هَرْمَةَ :
لَسْتُ بذي ثَلَّةٍ مُؤنَّفَةٍ ... آقِطُ أَلْبانَها وأَسْلَؤُها وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :
" ويَخْنُقُ العَجوزَ أو تَموتا
" أو تُخْرِجَ المَأْقوطَ والملْتوتا
وأَقَطَ فُلاناً يأْقِطُه أَقْطاً : أَطْعَمَهُ إيّاهُ كلَبَنَهُ من اللَّبَنِ ولَبَأَهُ من اللِّبَإِ قالَهُ أَبو عُبَيْدٍ وحكى اللِّحْيانيُّ : أَتَيْتُ بني فُلانٍ فخَبَزوا وحاسوا وأَقَطوا . أَي أَطْعَموني ذلك هَكَذا حكاه اللِّحْيانيُّ غيرَ مُعَدَّياتٍ . أَي لم يَقولوا خَبَزوني وحاسوني وأَقَطوني . وأَقَطَ قِرْنَهُ : صَرَعَهُ يُقال : ضَرَبَهُ فأَقَطَه وهو مثلُ وَقَطَه . قالَ ابن سِيدَه : أُرَى الهَمْزَةَ بَدَلاً وإنْ قَلَّ ذلك في المَفْتوح . وأَقَطَ الشَّيءَ : خلَطَهُ فهو مَأْقوطٌ قيل : وبه سُمِّيَ مَوْضِعُ الحَرْبِ مَأْقِطاً . وآقَطَ الرَّجُلُ بألِفَيْنِ : كَثُرَ أَقِطُهُ حكاه اللِّحيانيُّ قالَ : وكَذلِكَ كُلُّ شَيءٍ من هذا إِذا أرَدْتَ أَطْعَمْتَهم أو وَهبْتَ لهُم قُلْتُ : فَعَلْتهم بغير ألفٍ وإذا أرَدْتَ أنَّ ذلك قَدْ كثُرَ عندَهم قُلْتَ : أَفْعلوا . والأَقِطَةُ كفَرِحةٍ : هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مِمَّا يَلي الكَرِشَ قالَ الأّزْهَرِيّ : وسمِعْتُ العَرَب يُسمُّونَها اللاَّقِطَةَ ولعلَّ الأَقِطَةَ لغةٌ فيها
والمَأْقِطُ كمَنْزِلٍ : مَوْضِعُ القِتالِ وفي الصّحاح : مَوْضِعُ الحَرْبِ أو المَضيقُ في الحَرْبِ قالَهُ الخَليلُ وَقَدْ وُجِدَ أَيْضاً في بَعضِ نُسَخِ الصّحاح . قالَ أَوْسُ ابن حَجَرٍ يَرْثي فَضالَةَ بن كَلَدَةَ :
نَجيحٌ مَليحٌ أخو مَأْقِطٍ ... نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائِبِ ويُرْوى جَوادٌ كَريمٌ قالَ الصَّاغَانِيُّ : وسُمِّيَ مَأْقِطاً ؛ لأنَّهم يَخْتَلِطون فيه . قالَ : ومليحٌ أَي يُسْتَشْفى برَأيِه . وقالت أُمّ تَأبَّطَ شَرًّا تَرْثيه :
" ذو مَأْقِطٍ يَحْمي وَراءَ الإخْوانْ والأَقِطُ ككَتِفٍ والمَأْقوطُ : الثَّقيلُ الوَخِمُ من الرِّجالِ . وفي اللِّسانِ : المَأْقِطُ بَدَل المَأْقوطِ . ومن سجعاتِ الأساس : فلانٌ من عَمَلَةِ الأَقِط لا من حَملَةِ المَأْقِط أَي الثَّقيل . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ائْتَقَطْتُ أَي : اتَّخَذْتُ الأَقِطَ وهو افْتَعَلْتُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وعَجيبٌ من المُصَنِّفِ كَيْفَ أَهْمَلَهُ وكَأَنَّهُ قَلَّدَ الصَّاغَانِيُّ حيثُ لم يَذْكُرْه في العُبَاب . وجَمْعُ المَأْقِطِ مَآقِطُ وهي : مَضايِقُ الحُروبِ . والمَأْقوط : الأحْمَقُ قالَ :
" يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطوطُ