" لَقِصَ كفَرِح " ن أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ فارِسٍ : أَي " ضَاقَ " وقَدْ لَقِص لَقصاً فهو لَقِصٌ . ونَقلَه اللَّيْثُ أَيْضاً . لَقِصتْ " نَفْسُه " لَقَصاً : " غَثَتْ وخَبُثَتْ " لُغةٌ في لَقِست بالسِّين المُهْملة . " واللَّقِص ككَتِفٍ : الضَّيِّقُ " عن ابْنِ فَارِسٍ واللَّيْثِ وابْنِ القطَّاع . قيل : هُو " الكَثِيرُ الكَلامِ " . وقيل : هو " السَّرِيعُ " إِلَى " الشَّرِّ " ن وقد لَقِصَ لَقَصاً فيهما والسّينُ أَجْوَدُ . " ولَقَصَ " الشَّيْءُ " جِلْدَه كمَنَع : أَحْرَقَهُ " بحَرِّهِ يَلْقَصُه وزَادَ في اللّسان : ويَلْقِصُه أَي بالكَسْرِ لَقْصاً . يُقالُ : " الْتَقَصَهُ " أَي الشَّيْءَ إِذَا " أَخَذَهُ " ومنه قولُ الشَّاعِر :
ومُلْتَقِصٍ ما ضَاعَ مِنْ أَهَرَاتِنَا ... لَعَلَّ الَّذِي أَمْلَى له سَيُعَاقِبُهْ قاله ابنُ فارِس . وقِيلَ : " المُلْتَقِصُ " : هو " المُتَتَبِّعُ مَدَاقِّ الأُمُورِ " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ