مَهَشَ كمَنَعَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : أَيْ أَحْرَقَ يُقَال : مَحَشْتُه النارُ ومَهَشَتْهُ إِذا أَحْرَقَتْهُ . وقالَ غَيْرُه : مَهَشَ إِذا خَدَشَ وكَأَنَّ الهَاءَ بَدَلٌ عن الحاءِ ويُقَالُ : مَرَّتْ بي غِرَارَةٌ فمَحَشَتْنِي ومَهَشَتْنِي ومَشَنَتْنِي بمَعْنَىً وَاحد . وقد امْتَهَشَ الشَيْءُ وامْتَحَشَ إِذا احْتَرَقَ . وامْتَهَشَتِ المَرْأَةُ : حَلَقَتْ وَجْهَهَا بالمُوسَى فهي مُمْتَهِشَةٌ وبِهِ فُسِّرَ الحَدِيثُ أَنّه لَعَنَ من النِّسَاءِ الحالِقَةَ والسَّالِقَةَ والحارِقَةَ والمُنْتَهِشَةَ والمُمْتَهِشَةَ وقال العُتْبِيّ : لا أَعْرفُ المُمْتَهِشَة إِلاَّ أن تَكُونَ الهاء مُبْدَلَةً من الحاءِ . ونَاقَةٌ مَهْشَاءُ إِذا أَسْرَعَ هُزَالُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ فارِسٍ