مَعَنَ - [م ع ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مَعَنْتُ، أَمْعَنُ، اِمْعَنْ، مص. مَعْنٌ.
1. "مَعَنَ بالحَقِّ" : أَقَرَّ بِهِ.
2. "مَعَنَ الفَرَسُ" : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ.
3. "مَعَنَ النَّهْرُ" : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ ...
مَعَنَ - [م ع ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مَعَنْتُ، أَمْعَنُ، اِمْعَنْ، مص. مَعْنٌ.
1. "مَعَنَ بالحَقِّ" : أَقَرَّ بِهِ.
2. "مَعَنَ الفَرَسُ" : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ.
3. "مَعَنَ النَّهْرُ" : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ.
4. "مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا.
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء ...
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء أيضاً ماعوناً. وينشد: يَمُجُّ صَبيرُهُ الماعونَ صَبًّا وتسمَّى الطاعة ماعوناً. وقوله تعالى: "ويَمْنَعونَ الماعونَ" قال أبو عبيدة: الماعون في الجاهلية كلُّ منفعةٍ وعطيّةٍ. قال الأعشى: قومٌ على الإسلام لَمَّا يَمْنَعوا ما عونَهُمْ ويُضَيِّعوا التهليلا ومن الناس من يقول: الماعونُ أصله مَعونَةٌ والألف عوضٌ من الهاء. وأمْعَنَ الفرس: تباعَدَ في عَدْوه. وأمْعَنَ فلانٌ بحقّي: ذهب به. وأمْعَنَتِ الأرض: رَوِيَتْ. وماءٌ مَعينٌ، أي جارٍ. ويقال هو مفعولٌ من عُنْتُ الماءَ إذا استنبطتَه. وكلأٌ مَمْعونٌ: جرى فيه الماء. والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي. والمَعانُ: المباءة والمنزل.