نهى / نهى إلى ينهى ، انه ، نهيا ، فهو ناه ، والمفعول منهي• نهى صديقه عن الخيانة : منعه وحذره منها ، نصحه وأرشده إلى تركها الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر - { ونهى النفس عن الهوى } ° هو رجل نهاك من رجل : ينهاك بجده وغنائه عن تطلب غيره . • نهاه الله عن كذا
نهى / نهى إلى ينهى ، انه ، نهيا ، فهو ناه ، والمفعول منهي• نهى صديقه عن الخيانة : منعه وحذره منها ، نصحه وأرشده إلى تركها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - { ونهى النفس عن الهوى } ° هو رجل نهاك من رجل : ينهاك بجده وغنائه عن تطلب غيره . • نهاه الله عن كذا : حرمه عليه { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم } . • نهى إليه الخبر : بلغه نهى إليه موت والده .
معنى
في قاموس معاجم
نَهَى
الشيءُ إليه ـَ نَهْياً: بلَغَ. يقال: نهى إليه المَثَل. وـ عن الشيء: زجَر. ويقال: نهى الله عن كذا: حرّمه. وهو رجل نَهَاك من رجل: بجدّه وغنائِه يَنهاك عن تطلّب غيره. وهي امرأة نَهَتْك من امرأة.( نَهِيَ ) من الشيء ـَ نَهًى: اكتفى بما أخذه منه. يقال: نهِيَ فلانٌ من اللَّحم: ...
الشيءُ إليه ـَ نَهْياً: بلَغَ. يقال: نهى إليه المَثَل. وـ عن الشيء: زجَر. ويقال: نهى الله عن كذا: حرّمه. وهو رجل نَهَاك من رجل: بجدّه وغنائِه يَنهاك عن تطلّب غيره. وهي امرأة نَهَتْك من امرأة.( نَهِيَ ) من الشيء ـَ نَهًى: اكتفى بما أخذه منه. يقال: نهِيَ فلانٌ من اللَّحم: اكتفى منه وشبع. ويقال: طلب الحاجة حتّى نَهِيَ منها: تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر.( أنْهَى ): أتى نِهْياً. وـ من الشيء: نَهِيَ. يقال: أنهى فلان من اللَّحم، وطلب منه حتى أنْهَى. وـ عن الشيء: كفّ. وـ الشيءَ: أبلغه وأوصله. يقال: أنهيت إليه الخَبَر، وأنهيت إليه الكتابَ والرِّسالة والسّهم.( نَهّى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ فلاناً عن الشيء: نهَاه عنه.( انْتَهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ الشيءُ إليه: وصَل. يقال: انتهى إليه الخبر، وانتهى إليه المثَل، وانتهى بنا المسير إلى موضع كذا. وـ عن الشيء: كفّ عنه. ويقال: انتهى العاصي: كفّ عن العصيان. وفي التنزيل العزيز: {قل للّذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف}.( تَنَاهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. يقال: تناهى الخَطْب. وـ الماءُ: وقف في الغدير ونحوِه وسكن. وـ عن الشيء: كفّ عنه. وـ القوم عن المنكر: نهى بعضهم بعضاً عنه. وفي التنزيل العزيز: {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه}.( اسْتَنْهَى ) فلاناً: قال له: انْتَهِ. وـ فلاناً من فلان: قال له: انهَهُ عَنِّي.( التَّنْهَاء ): منتهى الماء من الوادي. ( الجمع ) تَنَاهٍ.( التَّنْهَاة ): ما يُرَدّ به وجه السّيل من تراب ونحوه. ( الجمع ) تَنَاهٍ.( التِّنْهِيَة ): التَّنهاء. ( المَنْهَى ): ما يُنْهَى عنه من الأمور. ( الجمع ) مَنَاهٍ. يقال: هذا مِنْ مَناهي الشَّرْع، وهو يركب المناهي.( المَنْهَاة ): الغاية. يقال: الموت مَنهاة النّاس. وـ العقل. ويقال: رجل مَنهَاة: عاقل حسن الرأي.( المُنْتَهَى ): الغاية والنهاية. يقال: هو بعيد المُنْتَهى. وفي التنزيل العزيز: {عند سِدرة المنتهى}.( النَّاهِي ): الشّبعان الرّيّان. ( الجمع ) نُهَاة. ويقال: رجل ناهيك من رجل: كافيك عن تطلّب غيره.( النَّاهِيَة ): يقال: امرأة ناهيَتك من امرأة: غاية فيما تَطْلُب. ( الجمع ) نَوَاهٍ.( النِّهَاء ): غاية الشيء. يقال: بلغ الخَطْب نهاءه. وـ من النهار والماء: ارتفاعهما. وـ القَدْر. يقال: هم نهَاء مائة. وـ أصغر محابس المطر.( النُّهَاء ): حجر أبيض أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل. ( مج ).( النَّهَاة ): الخَرَزَة. ( الجمع ) نَهًى. ويقال: نَفْس نهاة عن الشيء: مُنْتَهية.( النِّهَايَة ): غاية الشيء وآخره. وـ من الدّار: حَدُّها. وـ العَقْل. وـ الخشَبة تُحمل عليها الأحمال.( النَّهُوّ ): ضِدّ الأَمُور. يقال: هو نهُوّ عن المنكر، أمُور بالمعروف.( النُّهَى ): جمع النُّهْية. وـ العَقْل.( النَّهْي ): طلب الامتناع عن الشيء. وـ ( عند النّحاة ): طلب ترك الفِعْل باستعمال ( لا ) النّاهية والمضارع المجزوم.( النَِّهْي ): الموضع له حاجز يمنع الماء أن يفيض منه. وـ الغَدير. ( الجمع ) أنْهاء، ونِهَاء. يقال: له دِرْع كالنَِّهْي، ودروع كالنهاء.( النَّهِي ): من يبلغ الغاية في سلامة التفكير. ( الجمع ) نَهُون.( النُّهْيَة ): غاية الشيء وآخره. وـ الفُرْضَة في رأس الوتد تمنع الحَبْل أن ينسلخ. وـ العَقْل. ( الجمع ) نُهًى.( النَّهِيّ ): من يبلغ الغاية في السِّمَن. يقال: رجل نَهِيّ، وامرأة نَهِيّة. ويقال: فلان نَهِيّ فلان: يَنهَاه. ورجل نَهِيّ: نَهٍ.
معنى
في قاموس معاجم
النهْيُ:
خلاف الأمر.
ونَهَيْتُهُ
عن كذا فانْتَهى
عنه وتَناهى،
أي كَفَّ.
وتَناهَوْا عن
المنكر، أي
نهى بعضهم
بعضاً. ويقال:
إنه لأمورٌ
بالمعروف
نَهُوٌّ عن
المنكر.
وفلانٌ ماله
ناهِيَةٌ، أي نَهْيٌ.
والنُهْيَةُ
بالضم: واحدة
النُهى، وهي
العُق
النهْيُ:
خلاف الأمر.
ونَهَيْتُهُ
عن كذا فانْتَهى
عنه وتَناهى،
أي كَفَّ.
وتَناهَوْا عن
المنكر، أي
نهى بعضهم
بعضاً. ويقال:
إنه لأمورٌ
بالمعروف
نَهُوٌّ عن
المنكر.
وفلانٌ ماله
ناهِيَةٌ، أي نَهْيٌ.
والنُهْيَةُ
بالضم: واحدة
النُهى، وهي
العُقول،
لأنها تَنْهى
عن القبيح.
والنِهْيُ
بالكسر:
الغديرُ في
لغة أهل نجد،
وغيرهم يقوله
بالفتح.
وتَناهى
الماءُ، إذا
وقَف في الغدير
وسكَن.
وتَنْهِيَةُ
الوادي: حيث
يَنْتَهي
إليه الماء من
حروفه،
والجمع
التَناهي. ونُهاءُ
الماء بالضم:
ارتفاعه. وقال
ابن الأعرابي:
النُهاءُ
القوارير
والزُجاج.
ويقال: هم نُهاءُ
مائةٍ
ونِهاءُ
مائةٍ أيضاً،
أي قدر مائةٍ.
والإنهاءُ:
الإبلاغ.
وأنْهَيْتُ
إليه الخبر
فانْتَهَى
وتَناهى، أي
بلغ.
والنِهايَةُ: الغايةُ.
يقال: بلغ
نِهايَتَهُ.
والنُهْيَةُ
بالضم أيضاً
مثلُه. ويقال:
هذا رجلٌ
ناهيكَ من
رجل،
ونَهْيُكَ من
رجلٍ،
ونَهاكَ من
رجلِ،
وتأويله أنه
بجدِّه
وغَنائه
يَنْهاكَ عن تَطَلُّبِ
غيره. وهذه
امرأةُ
ناهِيَتُكَ
من امرأة،
تذكر وتؤنّث،
وتثنَّى
وتجمع، لأنه
اسم فاعل.
وإذا قلت
نَهْيُكَ من
رجلٍ كما تقول
حَسبُك من رجل
لم تُثَنِّ
ولم تجمع،
لأنه مصدر. وتقول
في المعرفة:
هذا عبد الله
ناهيكَ من رجل،
فتنصب ناهيكَ
على الحال.
وجَزورٌ
نَهِيَّةٌ،
أي ضخمةٌ
سمينةٌ.
ويقال: طلبَ
الحاجة حتَّى
نَهِيَ عنها
أي تركها،
ظفِرَ بها أو
لم يظفر.
معنى
في قاموس معاجم
إنتهى انتهاء. (نهي) 1-الشيء: وصل إلى نهايته. 2-إليه الشيء: وصل إليه. 3-به المسير إلى المكان: وصل به إليه، بلغ. 4-عن الشيء: كف عنه وامتنع....
إنتهى انتهاء. (نهي) 1-الشيء: وصل إلى نهايته. 2-إليه الشيء: وصل إليه. 3-به المسير إلى المكان: وصل به إليه، بلغ. 4-عن الشيء: كف عنه وامتنع.
معنى
في قاموس معاجم
نهى ينهى: نهيا. (نهي) 1-ه عن كذا: منعه. 2-الله عن كذا: حرمه. 3-إليه الخبر: بلغ، وصل. 4-«هو رجل نهاك من رجل»: أي أنه بجده وغنائه ينهاك عن تطلب غيره.
ويقال: «هي امرأة نهتك من امرأة»، و «هما رجلان نهياك من رجلين»، و «هم رجال نهوك من رجال»....
نهى ينهى: نهيا. (نهي) 1-ه عن كذا: منعه. 2-الله عن كذا: حرمه. 3-إليه الخبر: بلغ، وصل. 4-«هو رجل نهاك من رجل»: أي أنه بجده وغنائه ينهاك عن تطلب غيره. ويقال: «هي امرأة نهتك من امرأة»، و «هما رجلان نهياك من رجلين»، و «هم رجال نهوك من رجال».