الأوْنُ:
الدَعَة
والسكينة
والرِفق. تقول
منه: أنْتُ
أَيون
أَوْناً.
ورجلٌ آيِنٌ،
أي رافِهٌ
وادعٌ.
والأوْنُ
أيضاً:
المَشْي
الرويد. ويقال:
أُنْ على
نفسك، أي
ارْفُقْ في
السير واتَّدِعْ.
وبيننا وبين
مكةَ ثلاثُ
ليالٍ
أَوائِنَ، أي
روافهَ، وع
الأوْنُ:
الدَعَة
والسكينة
والرِفق. تقول
منه: أنْتُ
أَيون
أَوْناً.
ورجلٌ آيِنٌ،
أي رافِهٌ
وادعٌ.
والأوْنُ
أيضاً:
المَشْي
الرويد. ويقال:
أُنْ على
نفسك، أي
ارْفُقْ في
السير واتَّدِعْ.
وبيننا وبين
مكةَ ثلاثُ
ليالٍ
أَوائِنَ، أي
روافهَ، وعشر
ليال آيناتٍ،
أي وادعاتٍ.
والأَوْنُ:
أحد جانبي الخُرْج.
تقول: خُرْجٌ
ذو
أَوْنَيْنِ،
وهما كالعِدْلَيْنِ.
والأَوْنُ:
العِدْلُ.
ومنه قولهم:
أَوَّنَ
الحمارُ، إذا
أكل وشرِب
وامتلأَ بطنه
وامتدَّت
خاصرتاه فصار
مثل الأوْنِ.
والأَوانُ:
ألحين،
والجمع
آوِنَةٌ، مثل
زَمانٍ
وأَزْمِنَةٍ.
قال أبو
زُبَيد:
حَمَّالُ
أَثْقالِ
أهـلِ
الـوُدِّ
آوِنَةً
أعطيهم
الجَهْدَ
منِّي
بَلْهَ ما
أَسَعُ
والإوانُ
والإيوانُ:
الصُّفَّةُ
العظيمة كالأزَجِ
ومنه إيوانُ
كسرى. وقال:
شَطَّتْ
نَوى من أهله
بالإيوان
وجمع
الإوانِ
أوُنٌ، وجمع
الإيوانِ
إيواناتٌ
وأَواوينُ.