بالمكان: تمكَّث وتلَبَّث. وـ آيةً: وضع علامة.تَأَيَّا بالمكان: تَأَنَّى وتلَبَّث. وـ الشيءَ: قصَدَه واتَّجه إليه.الآيةُ: العلاَمَةُ والأَمارة. وـ العِبْرةُ، قال تعالى: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً}. وـ المُعجزة، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيمَ وَأُمَّهُ آيَةً}. وـ الشخص. وـ الجماعة. وـ من القرآن: جُمْلة أو جُمَل أُثِرَ الوقفُ في نهايتها غالباً. وفي التنزيل العزيز: ( وَإذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أعْلمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ ). ( الجمع ) آيٌ.إيَا الشمس: ضوءُها. وشُعاعها. وـ حُسْنُها. وإيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه. ( الجمع ) إيَاء.إيَاةُ الشمسِ: إيَاهَا.الأَيون: ذرَّةٌ أو مجموعة متماسكة من الذَّرات ذات شِحنة موجبة أو سالبة. ويُطلق أيضاً على الإِلكترون وسواه من الجسيمات المشحونة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
إيَّا
( إيَّايَ، وإيَّاك، وإيّاه، وفروعُهن ): ضمائر نصب منفصلة.و تكون في التحذير، نحو: إيَّاك والشَّرَّ.
( إيَّايَ، وإيَّاك، وإيّاه، وفروعُهن ): ضمائر نصب منفصلة.و تكون في التحذير، نحو: إيَّاك والشَّرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
الآيَةُ:
العلامة،
والأًصل
أَوَيَةٌ
بالتحريك.
وجمع الآيةِ
آيٌ وآياءٌ
وآياتٌ وأنشد
أبو زيد:
لم
يُبْقِ هذا
الدهرُ من
آيائه
غَيْرَ
أَثَافـيهِ وأَرْمِـدائِهِ
وآيَةُ
الرجل: شخصُه.
تقول منه:
تآيَيْنُهُ
الآيَةُ:
العلامة،
والأًصل
أَوَيَةٌ
بالتحريك.
وجمع الآيةِ
آيٌ وآياءٌ
وآياتٌ وأنشد
أبو زيد:
لم
يُبْقِ هذا
الدهرُ من
آيائه
غَيْرَ
أَثَافـيهِ وأَرْمِـدائِهِ
وآيَةُ
الرجل: شخصُه.
تقول منه:
تآيَيْنُهُ
وتَأَيَّيْتُهُ،
إذا قصدتَ
آيَتَهُ
وتَعَمَّدْتَهُ.
قالت امرأةٌ
لابنتها:
الحُصْنُ
أَدْنـى لـو
تَـأَيَّيْتِـهِ
مِن
حَثْيِكِ
التُرْبَ
على الراكبِ
أبو
عمرو: خرج
القوم
بآيَتِهِمْ،
أي بجماعتهم
لم يدَعوا
وراءهم شيئاً.
ومعنى الآية
من كتاب الله
تعالى جماعةُ
حُروفٍ.
وتَأَيَّا،
أي توقَّف
وَتَمَكّثَ،
تقديره
تَعَيَّا.
يقال: ليس
منزلكم هذا
منزل
تَئِيَّةٍ،
أي منزل تَلَبُّثٍ
وتَحَبُّسٍ.
وإياةُ
الشمسِ بكسر
الهمزة:
ضوؤها، وقد
تفتح. وقال:
سَقته
إياةُ
الشمسِ
إلاَّ
لِثاتِهِ
أُسِفَّ
فلم
تَكْدِمْ
عليه
بإثْمِدِ
فإن
أسقطْتَ
الهاء مددتَ
وفتحْتَ.
ويقال الأَياةُ
للشمسُ
كالهالة
للقمر، وهي
الدارَةُ حولها.
معنى
في قاموس معاجم
إيَّا:
اسمٌ مبهم،
وتتَّصل به
جميع
المضمرات
المتصلة التي
للنصب، تقول:
إيَّاك
وإيَّايَ
وإيَّاهُ
وإيَّانا. وجعلت
الكاف والهاء
والياء
والنون
بياناً عن المقصود،
ليُعلم
المخاطَبُ من
الغائب؛ ولا موضع
لها من
الإعراب. وقد
تكون
للتحذير،
تقول:
إيَّا:
اسمٌ مبهم،
وتتَّصل به
جميع
المضمرات
المتصلة التي
للنصب، تقول:
إيَّاك
وإيَّايَ
وإيَّاهُ
وإيَّانا. وجعلت
الكاف والهاء
والياء
والنون
بياناً عن المقصود،
ليُعلم
المخاطَبُ من
الغائب؛ ولا موضع
لها من
الإعراب. وقد
تكون
للتحذير،
تقول: إيَّاكَ
والأسد، وهي
بدلٌ من فعلٍ،
كأنّك قلت باعِدْ.
وتقول:
إيَّاكَ وأنْ
تفعل كذا. ولا
تقل: إيَّاكَ
أن تفعل، بلا
واوٍ. وأيايا:
زجرٌ. وقال:
إذا
قال
حاديهِمْ
أَيايا
اتَّـقَـيْتَـهُ
بمثل
الذُرى
مُطْلَنْفِئاتِ
العَرائِكِ
حرف
الباء
معنى
في قاموس معاجم
إ ي ا : إيّا اسم مبهم ويتصل به جميع المضمرات المتصلة المنصوبة تقول إيّاك و إيّايَ و إيّاهُ و إيّانَا ولا موضع لها من الإعراب فهي كالكاف في
ذلك والألف والنون في أنت بل هي وما بعدها من الكاف والياء والهاء والنون بيان عن المقصود بالخطاب كشيء واحد من غير إضا
إ ي ا : إيّا اسم مبهم ويتصل به جميع المضمرات المتصلة المنصوبة تقول إيّاك و إيّايَ و إيّاهُ و إيّانَا ولا موضع لها من الإعراب فهي كالكاف في ذلك والألف والنون في أنت بل هي وما بعدها من الكاف والياء والهاء والنون بيان عن المقصود بالخطاب كشيء واحد من غير إضافة وقال بعض النحويين إن أيّا مضاف إلى ما بعده وتقول ضربت إياي لأنه يصح أن تقول ضربتني ولا تقل ضربت إياك لاستغنائك عنه بالكاف وتقول ضربتك إياك وقد تكون للتحذير تقول إياك والأسد وهو بدل من فعل كأنك قلت باعد ويقال هياك مثل أراق وهراق وتقول إياك وأن تفعل كذا ولا تقل إياك أن تفعل كذا بلا واو