بالمكان: تمكَّث وتلَبَّث. وـ آيةً: وضع علامة.تَأَيَّا بالمكان: تَأَنَّى وتلَبَّث. وـ الشيءَ: قصَدَه واتَّجه إليه.الآيةُ: العلاَمَةُ والأَمارة. وـ العِبْرةُ، قال تعالى: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً}. وـ المُعجزة، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيمَ وَأُمَّهُ آيَةً}. وـ الشخص. وـ الجماعة. وـ من القرآن: جُمْلة أو جُمَل أُثِرَ الوقفُ في نهايتها غالباً. وفي التنزيل العزيز: ( وَإذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أعْلمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ ). ( الجمع ) آيٌ.إيَا الشمس: ضوءُها. وشُعاعها. وـ حُسْنُها. وإيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه. ( الجمع ) إيَاء.إيَاةُ الشمسِ: إيَاهَا.الأَيون: ذرَّةٌ أو مجموعة متماسكة من الذَّرات ذات شِحنة موجبة أو سالبة. ويُطلق أيضاً على الإِلكترون وسواه من الجسيمات المشحونة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
إيَّا
( إيَّايَ، وإيَّاك، وإيّاه، وفروعُهن ): ضمائر نصب منفصلة.و تكون في التحذير، نحو: إيَّاك والشَّرَّ.
( إيَّايَ، وإيَّاك، وإيّاه، وفروعُهن ): ضمائر نصب منفصلة.و تكون في التحذير، نحو: إيَّاك والشَّرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
الآيَةُ:
العلامة،
والأًصل
أَوَيَةٌ
بالتحريك.
وجمع الآيةِ
آيٌ وآياءٌ
وآياتٌ وأنشد
أبو زيد:
لم
يُبْقِ هذا
الدهرُ من
آيائه
غَيْرَ
أَثَافـيهِ وأَرْمِـدائِهِ
وآيَةُ
الرجل: شخصُه.
تقول منه:
تآيَيْنُهُ
الآيَةُ:
العلامة،
والأًصل
أَوَيَةٌ
بالتحريك.
وجمع الآيةِ
آيٌ وآياءٌ
وآياتٌ وأنشد
أبو زيد:
لم
يُبْقِ هذا
الدهرُ من
آيائه
غَيْرَ
أَثَافـيهِ وأَرْمِـدائِهِ
وآيَةُ
الرجل: شخصُه.
تقول منه:
تآيَيْنُهُ
وتَأَيَّيْتُهُ،
إذا قصدتَ
آيَتَهُ
وتَعَمَّدْتَهُ.
قالت امرأةٌ
لابنتها:
الحُصْنُ
أَدْنـى لـو
تَـأَيَّيْتِـهِ
مِن
حَثْيِكِ
التُرْبَ
على الراكبِ
أبو
عمرو: خرج
القوم
بآيَتِهِمْ،
أي بجماعتهم
لم يدَعوا
وراءهم شيئاً.
ومعنى الآية
من كتاب الله
تعالى جماعةُ
حُروفٍ.
وتَأَيَّا،
أي توقَّف
وَتَمَكّثَ،
تقديره
تَعَيَّا.
يقال: ليس
منزلكم هذا
منزل
تَئِيَّةٍ،
أي منزل تَلَبُّثٍ
وتَحَبُّسٍ.
وإياةُ
الشمسِ بكسر
الهمزة:
ضوؤها، وقد
تفتح. وقال:
سَقته
إياةُ
الشمسِ
إلاَّ
لِثاتِهِ
أُسِفَّ
فلم
تَكْدِمْ
عليه
بإثْمِدِ
فإن
أسقطْتَ
الهاء مددتَ
وفتحْتَ.
ويقال الأَياةُ
للشمسُ
كالهالة
للقمر، وهي
الدارَةُ حولها.
معنى
في قاموس معاجم
إيَّا:
اسمٌ مبهم،
وتتَّصل به
جميع
المضمرات
المتصلة التي
للنصب، تقول:
إيَّاك
وإيَّايَ
وإيَّاهُ
وإيَّانا. وجعلت
الكاف والهاء
والياء
والنون
بياناً عن المقصود،
ليُعلم
المخاطَبُ من
الغائب؛ ولا موضع
لها من
الإعراب. وقد
تكون
للتحذير،
تقول:
إيَّا:
اسمٌ مبهم،
وتتَّصل به
جميع
المضمرات
المتصلة التي
للنصب، تقول:
إيَّاك
وإيَّايَ
وإيَّاهُ
وإيَّانا. وجعلت
الكاف والهاء
والياء
والنون
بياناً عن المقصود،
ليُعلم
المخاطَبُ من
الغائب؛ ولا موضع
لها من
الإعراب. وقد
تكون
للتحذير،
تقول: إيَّاكَ
والأسد، وهي
بدلٌ من فعلٍ،
كأنّك قلت باعِدْ.
وتقول:
إيَّاكَ وأنْ
تفعل كذا. ولا
تقل: إيَّاكَ
أن تفعل، بلا
واوٍ. وأيايا:
زجرٌ. وقال:
إذا
قال
حاديهِمْ
أَيايا
اتَّـقَـيْتَـهُ
بمثل
الذُرى
مُطْلَنْفِئاتِ
العَرائِكِ
حرف
الباء