معنى `ابن آوى` في معجم عربي عربي - معاجم

اِبْنُ آوَى - الجمع: بَنَاتُ آوَى (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِـي الأَطْـرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّـيورِ وَيُتْلِف ...

اِبْنٌ - الجمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ). 

1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل. 

2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ. 

3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ ...

آوَى - [أ و ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). آوَيْتُ، أُؤْوِي، آوِ، مص. إيوَاءٌ. 1. "آوَى الجُرْحُ" : قَرُبَ شِفَاؤُهُ. 2. "آوَى فَقِيرًا" : أَسْكَنَهُ. "أَوَتْنِي عَائِلَةٌ كَرِيمَةٌ بَعْدَ مَا عِشْتُ حَيَاةَ تَشَرُّدٍ وَفَاقَةٍ" "اللَّهُمَّ آوِنِي إلَى ...

I ابْن [مفرد]: الجمع: بنون وأبناء: ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة "رزقه الله ابنًا صالحًا- يؤخذ الأبناء بجرائر الآباء- أبناء مهنة واحدة- {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ ...

I آوى يُئوِي، آوِ، إيواءً، فهو مُئوٍ، والمفعول مُئوًى • آوى اللاَّجئَ: أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته "{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}". • آوى فلانًا إليه: ضمّه إليه، أسكنه وأنزله مطمئنًّا عنده "{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ ءَاوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ

إِبّانُ أَوانَه، ويغلب استعماله مضافاً، مثل: إِبّان

أَبَنَ الدمُ في الجُرْح ـُِ أَبْناً: اسودّ. وـ فلاناً: عابه ورماه بخَلَّة سَوء. وقد يقال: أَبَنَه بخير.أَبَّنَ: الشيءَ: اقتفى أثرَه. وـ الميِّتَ: رثاه وأَثنَى عليه. يقال: هو يُقَرِّظ الأحياءَ، ويُؤَبِّنُ الأموات.تأَبَّنَ: الأثرَ: اقتفاه.إِبَّانُ: الشيءِ: أوانه.الأُبْنَة: العُقدة ...

أَوَى الجُرحُ ـِ أُوِيّاً: قرب بُرُؤه. وـ له وإليه أَوْياً، ومَأْوِيَةً، ومَأْوَاةً: رقَّ له ورحمه. وـ عن كذا: تَرَكَهُ. وـ المكانَ، وإليه أُوِيّاً: نزله. يقال: أنا آوِي إلى ظلالك أُويّاً. وـ إليه: عاد. وـ لجأَ. وـ فلاناً: أنزله عنده، أو نزل هو عنده.آوى الجرحُ إيوَاءً: أَوَى. وـ ...

أَبَنَهُ بشيء يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ: اتَّهَمَهُ به: والأُبْنَةُ بالضم: العُقدُ في العود. ويقال أيضاً: بينهم أُبَنٌ، أي عداوات. وفلانٌ يُؤبَنُ بكذا، أي يُذكَر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تُؤبَنُ فيه الحُرَمُ"

آوى إيواء. 1-ه المكان أو فيه: أنزله فيه وأسكنه. 2-الجرح: قرب شفاؤه....

الكلمات الأكثر شيوعاً