الأَزهري
الحَدْمُ شدة إحماء الشيء بحَرِّ الشمس والنار تقول حَدَمَه كذا فاحْتَدَمَ وقال
الأَعشى وإدْلاجُ لَيْلٍ على غِرَّةٍ وهاجِرَة حَرُّهامحْتَدِمْ الفراء للنار
حَدَمَةٌ وحَمَدَةٌ وهو صوت الإلتهاب وحَدَمةُ النار بالتحريك صوت التهابها وهذا
يوم مُحْتَ
الأَزهري
الحَدْمُ شدة إحماء الشيء بحَرِّ الشمس والنار تقول حَدَمَه كذا فاحْتَدَمَ وقال
الأَعشى وإدْلاجُ لَيْلٍ على غِرَّةٍ وهاجِرَة حَرُّهامحْتَدِمْ الفراء للنار
حَدَمَةٌ وحَمَدَةٌ وهو صوت الإلتهاب وحَدَمةُ النار بالتحريك صوت التهابها وهذا
يوم مُحْتَدِمٌ ومُحْتَمِدٌ شديد الحر والإحْتِدامُ شدة الحر وقال أَبو زيد
احْتَدَمَ يومُنا احْتَمَدَ اين سيده حَدْمُ النار والحرِّ وحَدَمُهما شدة
احتراقهما وحَمْيُهما الجوهري احْتَدَمَت النار التهبت غيره احْتَدَمَتِ النارُ
والحرُّ اتقدا واحْتَدَمَ صدرُ فلان غيظاً واحْتَدَمَ عليَّ غيظاً وتَحَدَّمَ
تَحَرّقَ وهو على التشبيه بذلك وما أَدْرِي ما أَحْدَمَه وكل شيء الْتهب فقد
احْتَدَمَ والحَدَمَةُ صوت جوف الأَسْود من الحيَّات الأَزهري قال أَبو حاتم
الحَدَمَةُ من أصوات الحيَّة صوتُ حَفِّه كأَنه دَوِيٌّ يَحْتَدِمُ واحْتَدَمَتِ
القِدْرُ إذا اشتدّ غَلَيانُها قال أَبو زيد زَفِيرُ النارِ لَهَبُها وشَهِيقُها
وحَدَمُها وحَمَدُها وكَلْحَبَتُها بمعنى واحد واحْتَدَمَ الشرابُ إذا غَلَى قال
الجعدي يصف الخمر رُدَّتْ إلى أَكْلَفِ المَناكِبِ مَرْ شومٍ مُقيمٍ في الطين
مُحْتَدِمِ قال الأَزهري أَنشد أَبو عمرو
( * قوله « أنشد أبو عمرو إلخ » ليس محل ذكره هنا بل محل مادة د ح م )
قالَتْ وكيفَ وهو كالمُبَرْتَكِ ؟ إني لطولِ الفَشْلِ فيه أَشْتَكِي فادْحَمْهُ
شيئاً ساعةً ثم ابْرُكِ ابن سيده احْتَدَمَ الدمُ إذا اشتدت حمرته حتى يَسْوَدّ
وحدَمَهُ الجوهري قِدْرٌ حُدَمَةٌ سريعة الغَلْي وهو ضد الصَّلُود وفي حديث عليّ
يوشِكُ أَن تَغشاكم دَواجي ظُلَلِهِ واحْتِدامُ عِلَلِه أَي شدتها وهو من احْتِدام
النار أَي التهابها وشدة حرها وحُدْمَة موضع
( * قوله « وحدمة موضع » عبارة المحكم وحدمة مضبوطاً بالضم وقيل حدمة مضبوطاً
كهمزة موضع وصرح بذلك كله في التكملة ) معروف