خَبَسَ الشيءَ بكَفِّه يَخْبُسُه خَبْساً : أخَذَه وغَنِمه كخَبَّسَه واخْتَبَسَهَ . وخَبَسَ فُلاناً حَقَّه أَو مالَه : ظَلَمه وغَشَمه كاخْتَبَسَه إِيَّاه . والخَبُوسُ كصَبُورٍ : الظَّلُومُ الغَشومُ قاله هشامٌ وبه سُمِّيَ الأَسَدُ خَبُوساً . والخُبَاسَة والخُبَاسَاءُ بضمِّها : الغَنيمَة . قال عُمْرو ابن جَوَيْنٍ أَو امرُؤُ القَيْسِ : فَلَمْ أَرَ مِثْلَهَا خُبَاسَةَ وَاحدٍ ونَهْنَهْتُ نَفْسِي بَعْدَما كِدْتُ أَفْعَلَه . هكذا في اللِّسَان
وقال الأَصْمَعِيُّ : الخُبَاسَةُ : ما تَخَبَّسْتَ من شْيءٍ أَيْ أَخذْتَه وغَنِمْتَه
والخِبْسُ بالكسر : أَحدُ أَظْمَاءِ الإِبل هكذا في سائر النُّسخ وفي التَّكْمِلَة : آخِرُ أَظْمَاءِ الإِبِل وهو الخِمْسُ بالميم ولعلّ ما في التكملة تصحيفٌ فقد سبق أَنَّ آخِرَ أَظْماءِ الإِبِلِ العِشْرُ فالصوَاب ما هنا فتأَمَّلْ . وخُبَاسٌ كغُرَابٍ : فَرَسُ فُقَيْمِ بنِ جَرِير بن دارِم . قال دُكَيْنُ بنُ رَجَاءٍ الفُقَيْمِيُّ : بَيْنَ الخُبَاسِيَّاتِ والأَوَافِقِ وبَيْنَ آل ساطِعٍ وَنَاعِقِ وخُبَاسَةُ بَهاءٍ : قائدٌ من قُوَّادِ العُبَيْديِّينِ الفاطمِيِّين وهو الذي سارَ في جَيْشٍ عَظيمٍ ليَأْخذَ مِصْرَ فَهَزَمَهُ ابنُ طُولُونَ . قلتُ : وقد ضَبَطَه الحافظُ بفتحِ الحاءِ المُهْمَلَةِ والشين المعجمة ففي كلامِ المُصَنِّفِ نَظرٌ نَظرٌ لا يخفَى . واخْتَبَسَه : أَخَذَه مُغَالَبَةً . واخْتَبَسَ مالَه : ذَهَبَ به . والمُخْتَبِسُ : الأَسَدُ كالخَابِسِ والخَبُوسِ كصَبُورٍ والخَبَّاسِ ككَتَّانٍ والخَنْبَسِ والخُنَابِسِ كجَعْفَرٍ وعُلاَبِطٍ وقد ذَكَرَهما المصنِّف في خ ن ب س والصوابُ أَنّ النونَ زائدَةٌ . وإِنّما سُمِّيَ الأَسَدُ بذلك ؛ لأَنّه يَخْتَبِسُ الفَرِيسَةَ . وخَبَسَه : أَخَذَه . وأَسَدٌ خُوَابِسٌ : وأَنشد أَبو مَهْدِيٍّ لأَبي زُبَيْدٍ الطّائِيِّ واسمهُ حَرْمَلَةُ بنُ المُنْذِر :
فَمَا أَنَا بالضَّعِيفِ فَتَزْدَرُونِي ... وَلاَ حَقِّي اللَّفَاءُ وَلاَ الْخَسِيسُ
وَلكِنِّي ضُبَارِمَةٌ جَمْوحٌ ... عَلَى الأَقْرَانِ مُجْتَرِئٌ خَبُوسُ وما تَخَبَّسْتُ منْ شَيْءٍ أَي ما اغْتَنَمْتُ نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَأْخُوذٌ من عِبَارَةِ الأَصْمَعِيّ في الخُبَاسَة فإِنَّه قال : ما تَخَبَّسْتُ منْ شَيْءٍ أَي ما أَخْذْتُه وغَنِمْتهُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : رجُلٌ خَبَّاسٌ : غَنَّامٌ . والخُبَاسَةُ : الظُّلاَمَةُ