خُتَّشُ بضمّ الخاءِ وفتْح التاء المُشَدَّدَةِ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسَانِ ولو قَال : كسُكَّرٍ لأَصَابَ وهكذا ضَبَطَه الحافِظُ وخَالَفَهُمَا الصّاغَانِيّ فقالَ : هُوَ بضَمَّتَيْنِ مشَدَّدَة التاءِ : جَدُّ أَبِي الفَضْلِ رُسْتُمَ بنِ عَبْدِ الله الأَشْرُوسَنِيِّ عن مُحَمَّدِ بنِ غالِبٍ الأَنْطَاكِيّ سَمِعَ منه أَبو مُحَمّد الضَّرّابُ والأُشْرُوسَنِيُّ هكذا بِزيَادَة النُّونِ قَبْلَ ياءِ النِّسْبَة ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ وفي التَّبْصِير : الأَشْرُوسِيُّ من غَيْرِ نُون وقالَ : هُوَ منسوب إلى أُشْرُوسَانَ فُرْضَةِ مَن جاءَ مِن خُراسانَ يريدُ السِّنْدَ وأَمّا بالنُّونِ فمِنْ بِلادِ الرُّومِ فتَأَمَّل . وأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ بنِ خَتّاش ككَتّانٍ البُخَارِيّ من المُحَدِّثِينَ قال الحافِظُ : هكذَا ضَبَطَه الذَّهَبِيُّ وهُوَ تَصْحِيفٌ والَّذِي في الإِكْمَالِ بالنُّونِ لا بالمُثَنّاةِ فلْيُتَأَمَّلْ