الإدْراكُ:
اللُحوقُ.
يقال: مشيتَ
حتّى أَدْرَكْتُهُ،
وعِشْت حتى
أَدْرَكْتُ
زمانه. وأَدْرَكْتُهُ
ببصري، أي
رأيته.
وأَدْرَكَ
الغلامُ
وأدْرَكَ
الثمرُ، أي
بلغ. وربَّما
قالوا
أَدْرَكَ الدقيقُ
بمعنى فَتيَ.
واسْتَدْرَكْتُ
ما فات وتَدارَكْتُهُ،
الإدْراكُ:
اللُحوقُ.
يقال: مشيتَ
حتّى أَدْرَكْتُهُ،
وعِشْت حتى
أَدْرَكْتُ
زمانه. وأَدْرَكْتُهُ
ببصري، أي
رأيته.
وأَدْرَكَ
الغلامُ
وأدْرَكَ
الثمرُ، أي
بلغ. وربَّما
قالوا
أَدْرَكَ الدقيقُ
بمعنى فَتيَ.
واسْتَدْرَكْتُ
ما فات وتَدارَكْتُهُ،
بمعنىً.
وتَدارَكَ
القومُ، أي
تلاحقوا، أي
لحق آخرهم
أوَّلَهم.
ومنه قوله تعالى:
"حَتَّى إذا
ادَّارَكوا
فيها جميعاً"
وأصله
تَدارَكوا،
فأدغمت التاء
في الدال واجْتُلِبَت
الألف ليسلم
السكون.
وتَدارَكَ الثرَيانِ،
أي أَدْرَكَ
ثَرى المطرِ
ثَرى الأرضِ.
وقولهم:
دَراكِ أي
أَدْرِكْ،
وهو اسمٌ
لفعلِ الأمر،
وكُسِرَت
الكاف
لاجتماع
الساكنين لأنَّ
حقها السكونُ
للأمر.
والدَريكَةُ:
الطريدةُ.
والدَرَكُ
بالتحريك:
قِطعة حبل
تُشَدُّ في
طرف الرشاء
إلى عَرقوة
الدلو، ليكون
هو الذي يلي
الماء فلا
يعْفَنَ
الرشاءُ.
والدَرَكُ: التَبِعَةُ،
يسكَّن
ويحرَّك. يقال
ما لحقك من دَرَكٍ
فعليَّ
خلاصُهُ.
ودَركاتُ
النارِ: منازلُ
أهلِها.
والنارُ
دَرَكاتٌ
والجنةُ دَرَجاتٌ.
والقعرُ
الآخِرُ
دَرْكٌ
ودَرَكٌ. والدِراكُ:
المُدارَكَةُ.
يقال: داراكَ
الرجلُ صوتَه،
أي تابَعَه.
ويقال: لا
بارَكَ الله
فيه ولا
تارَكَ ولا
دارَكَ،
كلُّه بمعنىً.