" الرَّبْثُ عن الحَاجَةِ " هو : " الحَبْسُ عنها " يقالُ : رَبَثَه عن أَمْرِه وحاجَتِه يَرْبُثُه بالضّمّ رَبْثاً : حَبَسَه وصَرَفَه " كالتَّرْبِيثِ " وهذِه عن الصّاغانيّ . وقال شَمِرٌ : رَبَثَهُ عن حاجَتِه أَي حَبَسَه فرَبِثَ " وهو " رَابِثٌ إِذا أَبْطَأَ وأَنشدَ لنُمَيْر بن جَرَّاح :
تَقُولُ ابْنَةُ البَكْرِيِّ مالِيَ لا أَرَى ... صَدِيقَك إِلا رَابِثاً عنكَ وَافِدُهْ أي بَطيئاً . ورَبَّثَه كلَبَّثَه . وأُمْرُهُ " رَبِيثٌ ومَرْبُوثٌ " واحدٌ . يقال : دَنا فلانٌ ثُمّ " ارْبَاثَّ " كاحْمَارّ قال شيخنا : وسُمِعَ مَهْمُوزاً ؛ فِرَاراً من التِقَاءِ السّاكنين ارْبَأَثَّ كاطْمَأَنَّ أَي " احْتَبَسَ " وارْبَأْثَثْتُ . ارْبَأَثَّ " أَمرُهُم " ارْبِئثاثاً إِذا انْتَشَر وتَفَرَّقَ ولم يَلْتَئِمْ وهو مَجاز . وفي الصّحاح : اربَثَّ أَمرُهُم " : ضَعُفَ وأَبْطَأَ حَتّى تَفَرَّقُوا " . " والرَّبِيثَةُ : أَمْرٌ يَحْبِسُكَ " جمعُه رَبَائِثُ وفي الحدِيثِ " تَعْتَرِضُ الشّياطينُ النّاسَ يومَ الجُمُعَةِ بالرَّبَائِثِ " أَي بِمَا يُرَبِّثُهُم عن الصَّلاةِ وفي رواية " إِذا كانَ يومُ الجُمُعَة بَعَثَ إِبْلِيسُ شَياطِينَه - وفي رواية جُنُودَه - إِلى النّاسِ فأَخَذُوا عَلَيْهِم بالرَّبَائِثِ " وفي حدِيثِ علٍّي رضي الله عنه : " غَدَتِ الشَّيَاطِينُ بِرَاياتِهَا فَيَأْخُذُونَ النّاسَ بالرَّبَائِثِ " أَي ذَكَّرُوهم بالحَوائِجِ الّتي تُرَبِّثُهُم ؛ ليُرَبِّثُوهُم بها عن الجُمُعَة . قلت : ومثلُه في مختار الصّحاح وفي رواية : " يَرْمُون النّاس بالتَّرابِيثِ " قال الخَطّابيّ : وليس بشيْءٍ . قلت : وهذه الرّوايَة التي أَشار إِليها شيخُنَا في شرحه قال ابنُ الأَثِيرِ : ويجوز - إِنْ صَحّت الرِّوايَةُ - أَنْ يكون جمعَ تَرْبِيثَةٍ وهي المَرَّةُ الواحدةُ من التَّرْبِيثِ تقول : رَبَّثْتُه تَرْبِيثاً وتَرْبِيثَةً واحِدَةً مثل قَدَّمْتُهُ تَقْدِيماً وتَقْدِيمةً واحِدَةً . " كالرِّبِّيثَي " مِثَال الخِصِّيصَي . الرِّبِّيثَةُ والرِّبِّيثَي " : الخَدِيعَةُ " والحَبْس يقال : فَعَلَ ذلك له رِبِّيثَي وَرَبِيثَةً أَي خَدِيعَةً وحَبْساً . وقال ابن السِّكِّيت : إِنما قُلْتُ ذلك رَبِيثَةً مِنّى أَي خَديعَةً وقد رَبَثْتُه أَرْبُثُه رَبْثاً . وقال الكسائيّ : الرِّبِّيثَي من قَوْلِك : رَبَثْتُ الرَّجُلَ أَرْبُثُهُ رَبْثاً وهو أَنْ تُثَبِّطَه وتُبَطِّىءَ به قال الشاعر :
بَيْنا تَرَى المَرْءَ في بُلَهْنِيَةٍ ... يَرْبُثُه من حِذارِه أَمَلُه " وتَرَبَّثَ " في سَيْرِه أَي " تَلَبَّثَ " ورَبَّثَهُ كَلَبَّثَهُ . " وارْتَبَثَ " أَمْرُهُمْ " : تَفَرَّقَ كارْبَثَّ ارْبِثَاثاً " وارْبَثَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . قال أَبو ذُؤَيْب :
رَمَيْنَاهُمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ أَمْرُهُمْ ... وصَارَ الرَّصِيعُ نُهْيَةً للحَمَائِلِ وارْبَثَّتِ الغَنَمُ وانْبَثَّتْ : انْتَشَرَتْ ولا تَزَالُ غَنَمُهُم مُنْبَثَّةً مُرْبَثَّة وارْبَثُّوا في منازِلِهِم ورَأْيِهِم : تَفَرَّقُوا ويقال جَرْيُهُ كَرِيثٌ وأَمْرُه رَبِيثٌ كذا في الأَساس . " ورُبَثُ كزُفَرَ ابنُ قَاسِطِ " بنِ بَهْرَاءَ " في قُضَاعَةَ "