رَتَكَ البَعِيرُ رَتْكًا بالفَتْحِ ورَتَكًا ورَتَكانًا مُحَرَّكَتَين : قارَبَ خَطْوَه في رَمَلانِه لا يُقالُ إِلاّ للبَعِيرِ كما في الصِّحاحِ وهو قولُ الخَلِيلِ زادَ مِع اهْتِزَازٍ ثم إِنَّ ظاهِرَ سِياقِ المُصَنِّفِ أنَّه منِ حَدّ نَصَرَ ووَقعَ مثلُه في ديوانِ الأدَبِ للفارابِي قال الصّاغانِي : والصوابُ أَنّه من حَدِّ ضَرَبَ وشاهِدُ الرَّتكِ قولُ زُهَيرٍ :
هَلْ تُلْحِقَنِّي وأَصْحَابي بهمْ قُلصٌ ... يُزْجِي أَوائِلَها التَّبغِيلُ والرَتَكُ وقد يُستَعْمَلُ الرَّتْكُ في غيرِ الإِبِلِ قال الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ :
وِإذا اللِّقاحُ تَرَوَّحَتْ بعَشِيَّةٍ ... رَتْكَ النَّعامِ إِلى كَنِيفِ العَرفَجِ قال الصّاغانيُ : وقد استُعْمِلَ في بني آدَمَ أَيْضًا فإِنّه رَوَى يَعْلَى بنُ مُسلِم قال : دَخَلْتُ مَعَ سَعِيد فَرَكَعَ دُونَ الصَّفِّ لم رَتَكَ ورَتَكْتُ مَعَه ذَكَره إِبْراهِيمُ الحَربيُ رَحِمَه اللّهُ تعالى . وأَرْتَكْتُه : حَمَلْتُه على السَّيرِ السَّرِيعِ ومنه حَدِيث قَيلَةَ : يُرتِكانِ بَعِيرَيْهما أي : يَحْملانِهما على السّيرِ السَّرِيعِ . والمَرتَكُ كمَقْعَدٍ : المُرداسَنْجُ وهو نَوعانِ : ذَهَبِيٌ وفِضِّيٌ وقد مَضَى ذِكْرُه في الجِيمِ . وأَرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتُورٍ وكذلك أَرْتَأَ الضَّحِكَ بالهَمْزِ
ومما يستدرك عليه : الرّاتِكَةُ من النُّوقِ : التي تَمْشِي وكأَنَّ برِجْلَيها قَيدًا وتَضْرِبُ بيَدَيْها قاله الأَصْمَعِيُ والجمعُ الرَّواتِكُ قال ذُو الرمَةِ :