معنى `ارتكن` في معجم عربي عربي - معاجم

رَكَّنَ - [ ر ك ن]. (ف: ربا. متعد). رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مص. تَرْكِينٌ. 1. "رَكَّنَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً. 2. "رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ" : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.

رَكَنَ - [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَكَنْتُ، أَرْكُنُ، اُرْكُنْ، مص. رُكونٌ. 1. "رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ" : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها. 2. "يَرْكَنُ إِلَيْهِ " : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.

رَكُنَ - [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم). رَكُنَ، يَرْكُنُ، مص. رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. "رَكُنَ الوَلَدُ" : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.

رَكِنَ - [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَكِنْتُ، أرْكَنُ، اِرْكَنْ، مص. رَكَنٌ. 1. "رَكَنَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. ![هود آية 113] وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا (قرآن). 2. "رَكِنَ في الْمَنْزِلِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ ...

رُكْنٌ - الجمع: أَرْكانٌ. [ر ك ن]. 1. "اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ": في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، "أَرْكانُ البَيْتِ" : جَوانِبُهُ. 2. "كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ" : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ. 3. "كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ ...

ارتكنَ إلى يرتكن، ارتكانًا، فهو مُرْتَكِن، والمفعول مُرتكَن إليه • ارتكن المحامي إلى كذا: ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه "ارتكن بكوعه على المنضدة- ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي"....

رَكَنَ إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكوناً: مال إِِليه وسكن. وـ اعتمد عليه.( رَكِنَ ) إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكُوناً: ركن. وـ في المنزل رَكْناً: أَقام به فلم يفارقه.( رَكُن ) ـُ رَكانَةً، ورَكانِيَةً، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركين، وهي ركينة.( تَرَكَّنَ ): اشتدَّ وتوقّر.( الأُرْكُون ...

رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر أَيضاً و

رَكَنَ إليه يَرْكَنُ بالضم. وحكى أبو زيد: رَكِنَ إليه بالكسر يَرْكَنُ رُكوناً فيهما، أي مالَ إليه وسكن. قال الله تعالى: "ولا تَرْكَنُوا إلى الذينَ ظَلَموا".وأمَّا ما حكَى أبو عمرو: رَكَنَ يركن بالفتح فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين ال

ر ك ن : رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا } وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ

الكلمات الأكثر شيوعاً