خَبُثَ
الشيءُ ـُ خُبْثاً، وخَباثَة، وخَبَاثِية: صار فاسداً رديئاً مكروهاً. وـ فلان: صار ذا خُبْث. فهو خبيث. ( الجمع ) خُبَثَاء، وخُبُث، وخَبَثَة، وأخباث. ( جج ) الأخير: أخَابيث. وهي خبيثة. ( الجمع ) خَبائِث. وفي التنزيل العزيز: ( ويُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ ويُحَرِّمُ ...
الشيءُ ـُ خُبْثاً، وخَباثَة، وخَبَاثِية: صار فاسداً رديئاً مكروهاً. وـ فلان: صار ذا خُبْث. فهو خبيث. ( الجمع ) خُبَثَاء، وخُبُث، وخَبَثَة، وأخباث. ( جج ) الأخير: أخَابيث. وهي خبيثة. ( الجمع ) خَبائِث. وفي التنزيل العزيز: ( ويُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ ويُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ). وـ نفسُه: غَثَت. وـ ثقُلت. ومن المأثور: ( فأصبح يوماً وهو خبيثُ النفس ).( أخْبَثَ ) الشيءُ: خبُث. وـ فلان: خَبُث. وـ أتى بخُبْث. وـ كان أصحابه أو أعوانه أو أهلُه خُبَثاء. وـ ولد أولاداً خبثاء. وـ فلاناً: علَّمه الخُبْث. وـ نسبه إلى الخبث. وـ فلان القولَ: قال قولاً خبيثاً.( تَخَابَثَ ): تَظَاهر بالخُبْث.( اسْتَخْبَثَهُ ): عدَّه خبيثاً.( الأخبثان ): البول والغائط. وفي الحديث الشريف: ( لا يُصلِّي أحدُكم وهو يُدافع الأخْبَثَين ). وـ السَّهر والضَّجر.( خَبَاثِ ): يقال للمرأة في الشَّتم يا خَباثِ.( الخِبِّيثُ ): الكثيرُ الخُبْثِ. ( صيغة مبالغة ).( خُبَثُ ): يقال للرَّجل في الشَّتْم: يا خُبَثُ.( الخَبَثُ ): ما ينفيه الكِير من الحديد ونحوه عند إحمائه وطَرْقِه. وفي الحديث: ( إن الحُمَّى تنفي الذُّنوب كما ينفي الكير الخَبَث ). وـ النَّجَس. وفي الحديث: ( إذا بلغ الماءُ قلَّتَين لم يحْمِلْ خَبَثاً ). ( الجمع ) أخْباث. وـ ( في علم الكيمياء ): الشوائِب المنْصَهِرة التي تطفو على سطح الحديد المنصهر أثناء تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها. ( مج ) وخَبَث البركان: ما يقذِفه من حُمَم وغيره. ( مج ).( الخِبْثَةُ ): الحرام. ويقال: سَبْي لا خِبْثَة فيه، أي سُبِي من قوم لا يحِلُّ استِرْقاقُهم، لِعَهدٍ تقَدَّم لهم أو حُرِّيَّة في الأصل ثَبَتَت لهم. وـ الزِّنْيَة. يُقال: هو ابن خِبْثَة: ابن زِنْيَة.( المَخْبَثَةُ ): المَفْسَدَة. وطعامٌ مَخْبَثَة: تخبُث عنه النَّفْس، أو هو من غير حِلِّه.( مَخْبَثَانُ ): يقال: يا مَخبثانُ: يا خبيث ( للذَّكر والأنثى )، أو الأنثى: مَخْبَثانَةٌ.