خَمَرٌ - [خ م ر]. (مص. خَمِرَ).
1. "الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ" : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ.
2. "خَمَرُ الغَابَةِ" : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ.
3. "جَاءَ عَلَى خَمَرٍ" : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ.
4. "خَمَرُ البَيْتِ" ...
خَمَرَ - [خ م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خَمَرْتُ، أَخْمُرُ، اُخْمُرْ، مص. خَمْرٌ.
1. "خَمَرَ رَفِيقَهُ" : سَقَاهُ خَمْرًا.
2. "خَمَرَ العَجِينُ" : جَعَلَ فِيهِ الْخَمِيرَ.
3. "خَمَرَهُ فِي بَيْتِهِ" : ...
خَمَرَ - [خ م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خَمَرْتُ، أَخْمُرُ، اُخْمُرْ، مص. خَمْرٌ.
1. "خَمَرَ رَفِيقَهُ" : سَقَاهُ خَمْرًا.
2. "خَمَرَ العَجِينُ" : جَعَلَ فِيهِ الْخَمِيرَ.
3. "خَمَرَهُ فِي بَيْتِهِ" : سَتَرَهُ.
4. "خَمَرَ الشَّهَادَةَ" : كَتَمَهَا.
5. "خَمَرَ الخَمْرَ": سَتَرَهُ.
6. "خَمَرَ مِنْهُ" : اِسْتَحْيَا.
خَمِرَ - [خ م ر]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). خَمِرَ، يَخْمَرُ، مص. خَمَرٌ.
1. "خَمِرَ الرَّجُلُ" : كَانَ بِهِ خُمَارٌ.
2. "خَمِرَ الرَّجُلُ" : اِشْتَكَى مِنْ شُرْبِ الخَمْرِ.
3. "خَمِرَ الْمَكَانُ" : كَثُرَ فِيهِ ...
خَمِرَ - [خ م ر]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). خَمِرَ، يَخْمَرُ، مص. خَمَرٌ.
1. "خَمِرَ الرَّجُلُ" : كَانَ بِهِ خُمَارٌ.
2. "خَمِرَ الرَّجُلُ" : اِشْتَكَى مِنْ شُرْبِ الخَمْرِ.
3. "خَمِرَ الْمَكَانُ" : كَثُرَ فِيهِ الخَمْرُ.
4. "خَمِرَ اللَّوْنُ" : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
5. "خَمِرَ عَنْهُ" : تَوَارَى، اِخْتَفَى.
6. "خَمِرَ عَنْهُ الْخَبَرُ": خَفِيَ.
7. "خَمِرَ عَلَى جَارِهِ" : حَقَدَ.
خَمْرٌ - الجمع: خُمُورٌ. [خ م ر]. "لاَ يَشْرَبُ الْمُسْلِمُ الْخَمْرَ" : عَصِيرُ العِنَبِ يُخْتَمَرُ وَيُسْكِرُ، أَيْ كُلُّ عَصِيرٍ مُسْكِرٍ. "ثُمَّ تَذْهَبُ الأَحْلاَمُ وَالعَقْلُ مَعاً وَتَتْرُكُهُ الخَمْرُ بِرَذَائِلِهِ وَجُنُونِهِ" (م. ص. ...
خَمَّرَ - [خ م ر]. (ف: ربا. لازمتع). خَمَّرْتُ، أُخَمِّرُ، خَمِّرْ، مص. تَخْمِيرٌ.
1. "خَمَّرَتْ وَجْهَهَا" : غَطَّتْهُ بِالخِمَارِ.
2. "خَمَّرَتْ عَجِينَهَا" : جَعَلَتْ فِيهِ الخَمِيرَةَ.
3. "خَمَّرَ الرَّجُلُ": اِتَّخَذَ ...
خَمَرَ منه ـُ خَمْراً: استحيا. وـ فلاناً: استحيا منه. وـ سقاه الخمر. وـ الشيءَ: ستره. وـ كتَمه. وـ العجين ونحوه: جعل فيه الخمِيرَ. وـ تركه ليجودَ.( خَمِرَ ) ـَ خَمَراً: أصابه الخُمَار. وـ اشتكى من شُرب الخَمْر. وـ خامره داء: خالَطه. وـ المكانُ: كَثُر فيه الخَمَر. وـ ...
خَمَرَ منه ـُ خَمْراً: استحيا. وـ فلاناً: استحيا منه. وـ سقاه الخمر. وـ الشيءَ: ستره. وـ كتَمه. وـ العجين ونحوه: جعل فيه الخمِيرَ. وـ تركه ليجودَ.( خَمِرَ ) ـَ خَمَراً: أصابه الخُمَار. وـ اشتكى من شُرب الخَمْر. وـ خامره داء: خالَطه. وـ المكانُ: كَثُر فيه الخَمَر. وـ الشيءُ: تغيَّر عما كان عليه. وـ عنه: توارَى واختفى. ويقال: خَمِرَ عنه الخَبَر: خَفِيَ. وـ على فلان: حَقَدَ. فهو خَمِر.( خُمِرَ ): أصابه خُمَار. فهو مخمور.( أَخْمَرَ ): تَوَارى في الخَمَر. وـ كَثُر عنده الخَمْر. وـ المرأةُ: كان لها خُمُر. وـ الجاريةُ: آن لها أن تَخْتَمِر. وـ الأرضُ: كَثُر خَمَرها. وـ على فلان: حَقَد. وـ الخَمْرَ: اتخذها. وـ الشيءَ: ستره. ويقال: أخمرته الأرضُ عنه، ومنه، وعليه. وـ الشيءَ: كتَمَهُ. يقال: أخْمَرَ الشهادة ونحوها. وـ الشيءَ: أغفَلَه. وـ الأمرَ: أضمره. يقال: أخْمَر فلانٌ على فلان ظِنَّةً: أضْمرها. وـ فلاناً: خدَعَه. وـ العجين: جَعل فيه الخَمِير.( خامَرَ ) به: استَتَر. وـ فلان: باع حُرًّا على أنَّه عَبد. وـ الشيء: مارسه وخالطه، يقال: خامر فلان فلاناً، وخَامَرَه الدَّاء، وخامره الشَّكّ. وـ المكان: لزِمه وأقام به. ومنه قولهم للضَّبُع: ( خامِري أُمَّ عامر ): يُضرب للذي يَرْتاع من كل شيءٍ جُبْناً.( خَمَّرَ ): اتَّخَذ الخَمْرَ. وـ الشيءَ: غطَّاه. يقال: خَمَّرت المرأة رأسها بالخِمار. وـ المكان: لزمه. وـ العَجِين ونحوه: جعل فيه الخَمير. وـ ترك استعماله ليَجُود.( اخْتَمَرَتِ ) المرأةُ بالخِمَار: لَبِسَتْه. وـ الخَمْرُ: أدركَتْ وغَلَتْ. وـ العَجِينُ: صار خَمِيراً.( تَخَمَّرَتِ ) المرأةُ بالخِمار: لَبِسَتْه. وـ بالخُمْرَة: طَلَتْ بها وجهَها.( اسْتَخْمَرَ ) الرجلَ: اسْتَعْبَده. ( لغة يمانية ).( الخَمَار ) من الناس: جماعتهم وكَثرتهم.( الخُمَار ) من الناس: خَمارهم. يقال: دخل فلان في خُمار الناس: فيما يواريه ويَستُره منهم. وـ من الخَمْر: ما يصيب شاربها من ألمها وصداعها. وـ ما خالط الإنسان من سُكْرِ الخَمر.( الخِمَارُ ): كلُّ ما سَتَر. ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطِّي به رأسها. ومنه العِمامة؛ لأن الرجل يغطِّي بها رأسَه ويُديرها تحت الحنك. وفي الحديث: ( أنه كان يمسح على الخُفّ والخِمَار ): العمامة. ( الجمع ) أخمرة، وخُمُر، وخُمْر.( الخَمْرُ ): ما أَسكر من عصير العنب وغيره؛ لأنها تغطِّي العقلَ ( وهي مؤنَّثة وقد تذكَّر ). وفي المثل: ( خمرُ أبي الرَّوْقاء ليست تسكر ): يضرب للغنيِّ الذي لا فضلَ له على أحد ولا إحسان. وـ العِنب. وـ كل مُسْكِر من الشراب. ( الجمع ) خُمُور.( الخِمْر ): الحِقْد.( الخَمَرُ ) من الناس: خَمارهم. وـ ما وارى الشيءَ من شجر أو بناءٍ أو جَبَل أو نحوه. يقال: توارى الصَّيد عنِّي في خَمَر الوادي. وـ الشجر الملتفّ. ويقال: جاءنا على خَمَر: في سِرٍّ وغفلة وخفْية.( الخَمْرَةُ ): الخَمْر. وـ كثرة الناس وزحمتهم.( الخَمَرةُ ): الرائحة الطيبة.( الخُمْرةُ ): ما خالط الإنسان من سُكْر الخمر. وـ أخلاطٌ من الطيب تَطلي بها المرأةُ وجهَها ليَحْسُنَ لونُها. وـ ما يجعل في العجين ونحوه من الخميرة. وـ من النبيذ: عَكَره. وـ الرائحة الطيبة. يقال: وجدت خُمْرَةَ الطيب: ريحَه. وـ حصيرة أو سَجَّادة تُنسج من سَعَفِ النخل وتُرْمَل بالخيوط.( الخِمْرَة ): الرائحة الطيبة. يقال: امرأة طيِّبة الخِمْرة. وـ لِبْسَة الاختمار. وفي المثل: ( إن العَوَان لا تُعلَّم الخِمْرَة ): يضرب للرجل المجرِّب.( الخَمْرِيُّ ) من الألوان: ما يشبه لونُه لونَ الخمر.( الخَمَّارُ ): بائع الخمر.( الخَمَّارَةُ ): موضعُ بيع الخمْر. ( مو ).( الخِمِّيرُ ): المُكثِر من شرب الخمر دائماً. ( صفة غالبة ).( الخَمِيرُ ): عجينة مختمرة بها فُطْرٌ خاص، ليُولِّد ثاني أكسيد الكربون. ( مج ).( الخَمِيرَةُ ): نبات وحيد الخلية غالباً من الفطريات الزقية، بيضيَّة أو مستديرة الشكل تتوالد بالتبرعم غالباً، تستعمل في تَخْمير العجين، وفي تحضير الكحول والفيتامينات. ( مج ). وخميرة اللبن: الرُّوبة تلقى فيه ليختمر.( المُختَمرةُ ) من الشِّياه والأفراس: البيضاء.( المُخَمَّرةُ ) من الشياه: البيضاء الرأس، وسائرها من لون ما.( المُسْتَخْمِرُ ) من الرجال: الخِمِّير.
خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمور، مثل تَمْرَتٍ وتَمْرٍ وتُمورٍ. يقال خَمْرَةٌ صِرْفٌ. قال ابن الأعرابيّ: سمِّيت الخَمْرُ خَمْراً لأنَّها تُرِكَتْ فاختمرت، واختِمارها: تغيُّر ريحِها. ويقال: سُمِّيَتْ بذلك لمُخامرتِها العَقْل. وما عندَ فُلانٍ خَلٌّ ولا خَمْرٌ، أي خَيْرٌ ...
خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمور، مثل تَمْرَتٍ وتَمْرٍ وتُمورٍ. يقال خَمْرَةٌ صِرْفٌ. قال ابن الأعرابيّ: سمِّيت الخَمْرُ خَمْراً لأنَّها تُرِكَتْ فاختمرت، واختِمارها: تغيُّر ريحِها. ويقال: سُمِّيَتْ بذلك لمُخامرتِها العَقْل. وما عندَ فُلانٍ خَلٌّ ولا خَمْرٌ، أي خَيْرٌ ولا شَرٌّ. والخِمِّير: الدائم الشُرْبِ للخَمْر. والخُمار: بقيّة السُكْر. تقول منه: رَجُلٌ خَمِرٌ، أي في عَقِبِ خُمارٍ. وقال امرؤ القيس: أَحارَ بنَ عَمْروٍ كأني خَمِرْ ويَعْدو على المَرْءِ ما يَأْتَمِرْ ويقال: هو الذي خامَرَهُ الداءُ. وخُمِرَ عني الخَبَرُ: أي خَفيَ. والمَخْمور: الذي به خُمارٌ والخمرة بالضم سجادة تعمل من سعف النخل وترمل بالخيوط. والخُمْرَةُ: لُغَةٌ في الغُمْرَةِ: شيء يُتَطَلَّى به لتحسين اللون. وخُمْرَةُ النَبيذ والطيب: ما يُجعل فيه من الخَمْر والدُرْديِّ. وخُمْرَةُ العجين: ما يُجعل فيه من الخَميرة. ويقال: دَخلَ في خُمارِ الناس وخَمارِهم، لغةٌ في غَمارِ الناس وغَمارِهم، أي في زَخْمَتِهم وجَماعتهم وكَثْرتهم. والخِمار للمرأة. تقول منه: اختمرت المرأةُ وإنها لَحَسَنَةُ الخِمْرَةِ. والخَمَرُ بالتحريك: ما واراك من شيء. يقال تَوارى الصَيْدُ منِّي في خمَرِ الوادي. قال ابن السكِّيت: خَمَرُهُ ما واراه من جُرْفٍ أو حَبْلٍ من حبال الرَمْلِ، أو شَجَرٍ، أو شيء. قال: ومنه قولهم: دخل فُلانٌ في خُمار الناس، أي فما يُواريه ويَسْتُرُه منهم. ويقال للرجل إذا خَتَلَ صاحِبَهُ: هو يَدِبُّ له الضَراءَ ويَمشي له الخَمَرَ. وأَخْمَرَتِ الأرض: أي كَثُر خَمَرُها. وأَخْمَرْتُ الشي: أَضْمَرْتُهُ. قال لبيد: أَلِفْتُكِ حتَّى أَخْمَرَ القَوْمُ ظِنَّةً عليَّ بنو أَمِّ البَنينَ الأَكابِـرُ وخَمَرُ الناس: زَحْمَتُهُم، مثل خُمارِهِم. ويقال أيضاً: وجدْتُ خَمَرَة الطِيبِ: أي ريحَهُ. وقد خَمِرَ عنِّي فلان بالكسر يَخْمَرُ، إذا توارى عنك. ومكانٌ خَمِرٌ، إذ كان كثير الخَمَرِ. والخَميرُ والخَميرَةُ: الذي يُجْعَلُ في العَجينِ. تقول: خَمَرْتُ العجينَ أَخْمُرُهُ وأَخْمِرُهُ خَمْراً: جعلت فيه الخَميرة. يقال عندي: خُبْزٌ خَميرٌ، وحَيْسٌ فطير، أي خُبْزٌ بائتٌ. وخَمَرْتُ الرَجُل أَخْمُرُهُ: استَحْيَيْتُ منه. وخَمَرَ فلانٌ شهادَتَه: أي كَتَمها. والتَخْميرُ: التَغْطيةُ. يقال: خَمِّر وجْهَك، وخَمِّرْ إناءَكَ. والمُخَمَّرَةُ: الشاة يَبْيضُّ رأسُها ويَسْوَدُّ سائر جسدها، مثل الرَخْماء. والمُخامَرَةُ: المُخالَطَةُ. وخامَر الرجُل المكانَ، أي لَزِمَه. ويقال للضَبُع: خامري أَمَّ عامِرٍ، أي استَتري. واسْتَخْمَرَ فُلانٌ فُلاناً، أي اسْتَعْبَدَهُ. ومنه حديث مُعاذ: من اسْتَخْمَرَ قَوْماً أَوَّلُهم أَحْرارٌ، أي أَخَذَهم قَهْراً وتَمَلَّكَ عليهم. وقال محمد بن كثير هذا كلام عندنا معروف باليمن: لا يكادُ يتكلَّم بغيره: يقول الرَجُل: أَخْمِرْني كذا وكذا، أي أَعْطِنيهِ هِبَةً لي ومَلِّكْني إيَّاهُ. ونحو هذا.