معنى `استدارة` في معجم عربي عربي - معاجم

اِسْتَدَارَ - [د و ر]. (ف: سدا. لازم، م. بحرف). اِسْتَدَرْتُ، أَسْتَدِيرُ، اِسْتَدِرْ، مص. اِسْتِدَارَةٌ. 1. "اِسْتَدَارَ السَّائِرُ": طافَ حَوْلَ الشَّيءِ . 2. "اِسْتَدَارَ الْمَلْعَبُ" :كانَ مُدَوَّرًا. 3. "اِسْتَدَارَ القَمَرُ": اِسْتَنارَ. 4. ...

اِسْتِدَارَةٌ - [د و ر]. (مص. اِسْتَدَارَ). 1. "اِسْتِدَارَةُ البَكَرَةِ": اِلْتِفَافُهَا عَلَى مِحْوَرِهَا. 2. "قَامَ باسْتِدَارَةٍ حَوْلَ الْمَلْعَبِ": الدَّوَرَانُ وَالطَّوَافُ حَوْلَهُ، أَي الانْطِلاَقُ مِنْ نُقْطَةِ الرُّجُوعِ إِلَيْهَا.

دَارٌ ، دَارةٌ - الجمع: دُورٌ، دِيَارٌ، دِيَارَةٌ، دَارَاتٌ. [د و ر]. 

1. "بَنَى دَارَهُ" : مَحَلَّ سُكْنَاهُ، بَيْتُ السَّكَنِ، مَنْزِلٌ. 

2. "اِسْتَقَرَّ فِي دِيَارِ الإسْلاَمِ" : فِي بِلاَدِ الإسْلاَمِ. 

3. "زَارَ ...

دَارَ - [د و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دُرْتُ، أدُورُ، دُرْ، مص. دَوْرٌ، دَوَرَانٌ. 

1. "دَارَ العَدَّاءُ بِالْمَلْعَبِ أَوْ حَوْلَهُ" : طَافَ حَوْلَهُ. "دَارَتِ الطَّائِرَةُ حَوْلَ الْمَدِينَةِ" "دَارَ حَوْلَهُ وبِهِ ...

استدارَ يستدير، اسْتَدِرْ، استدارةً، فهو مُستدير • استدار الشَّخصُ: 1- دار، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه. 2- التفت. • استدار الشَّيءُ: 1- كان مُدوَّرًا، صار على شكل دائرة "استدار القمرُ". 2- عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه "إنَّ الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ ك

استدارة [مفرد]: 1- مصدر استدارَ. 2- تغيُّر كامل في وجهة النظر أو السّلوك....

I دار [مفرد]: الجمع: أَدؤُر ودُور وديار ودِيارة: 1- بيت؛ منزل حلّ به ساكنوه، مسكن للإنسان "الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق- أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيرِ دُورِ الأَنْصَارِ؟ دُورُ بَنِي النَّجّارِ [حديث]- {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُ

دارَ ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما ...

دَارَ الشيءُ يَدُورُ دَوْراً ودَوَرَاناً ودُؤُوراً واسْتَدَارَ وأَدَرْتُه أَنا ودَوَّرْتُه وأَدَارَه غيره ودَوَّرَ به ودُرْتُ به وأَدَرْت اسْتَدَرْتُ ودَاوَرَهُ مُدَاوَرَةً ودِوَاراً دَارَ معه قال أَبو ذؤيب حتى أُتِيح له يوماً بِمَرْقَبَةٍ ذُو مِرَّة

د و ر : الدَّارُ مؤنثة وقوله تعالى { ولنعم دار المتقين } يذكر على معنى المثوى والموضع كما قال { نعم الثواب وحسنت مرتفقا } فأنث على المعنى قلت التأنيث في حسنت ليس على المعنى بل على لفظ الأرائك إن أريد بالمرتفق موضع الارتفاق وهو الاتكاء أو على لفظ الجنات إ

الكلمات الأكثر شيوعاً