رَغِدَ
العيشُ ـَ رَغَداً: اتّسع وأخصب ونعُم وطاب. فهو رَغْد، وراغِد، وأرغد.( رَغُدَ ) العيش ـُ رغَداً، ورَغادَة: رغِد. فهو رَغْد، ورغيد.( أرْغَدَ ): صار في رغَد من العيش، أَو أخصب وأصاب عيشاً واسعاً. وـ عيشه: جعله رغداً. وـ الماشية: تركَها وسَوْمَها، ترتع وترعى كيف شاءت.( ...
العيشُ ـَ رَغَداً: اتّسع وأخصب ونعُم وطاب. فهو رَغْد، وراغِد، وأرغد.( رَغُدَ ) العيش ـُ رغَداً، ورَغادَة: رغِد. فهو رَغْد، ورغيد.( أرْغَدَ ): صار في رغَد من العيش، أَو أخصب وأصاب عيشاً واسعاً. وـ عيشه: جعله رغداً. وـ الماشية: تركَها وسَوْمَها، ترتع وترعى كيف شاءت.( اسْتَرْغَدَ ) العيش: وجده رغيداً.( ارْغادَّ ) اللبن: اختلط بعضه ببعض ولم تتمّ خثورتُه. وـ فلان: تغيَّرَ لونه أَو حاله واعتراه فُتُور أَو اضطراب من مرض أَو غضبٍ أَو قلَّة نوم. يُقال: ارْغادَّ النائم: استيقظ وفيه فتور، وارْغادّ في رأيه: شَكّ فلا يدري كيف يُصْدِره. وارْغادّ الغضبان: لم يكد يجيب من الغيظ.( الرَّاغدُ ): ذو العيش الرغد. وهي راغدة.( الرَّغْدُ ) من العيش: الكثير الواسع الذي لا يتعب فيه. وفي التنزيل العزيز: ( فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا ). ويُقال: هو في رغد من العيش: رزق واسع. وعِيشة رغَد: واسعة طيبة.( الرَّغيدُ ): العيش الطيب الواسع.( الرَّغيدةُ ): مؤنّث الرغيد. وـ اللبن الحليب يغلى ثم يُذَرّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعاماً يُلعق لعقاً. وـ الزبدة. ( الجمع ) رغائد.( المَرْغَدَةُ ): الروضة. ( الجمع ) مَرَاغد.