الضَعْفُ
والضُعْفُ:
خلاف القوَّة.
وقد ضَعُفَ
فهو ضعيفٌ،
وأضْعَفَهُ
غيره. وقومٌ
ضِعافٌ
وضُعَفاءُ
وضَعَفَةٌ.
واسْتَضْعَفَهُ،
أي عدَّه ضَعيفاً.
وذكر الخليل
أن
التَضْعيفَ
أن يزاد على
أصل الشيء
فيُجْعَلَ
مِثْلين أو
أكثر. وكذلك
الإضعافُ
وال
الضَعْفُ
والضُعْفُ:
خلاف القوَّة.
وقد ضَعُفَ
فهو ضعيفٌ،
وأضْعَفَهُ
غيره. وقومٌ
ضِعافٌ
وضُعَفاءُ
وضَعَفَةٌ.
واسْتَضْعَفَهُ،
أي عدَّه ضَعيفاً.
وذكر الخليل
أن
التَضْعيفَ
أن يزاد على
أصل الشيء
فيُجْعَلَ
مِثْلين أو
أكثر. وكذلك
الإضعافُ
والمُضاعَفَةُ.
يقال
ضَعَّفْتُ الشيءَ
وأضْعَفْتُهُ
وضاعَفْتُهُ،
بمعنًى.
وضِعْفُ
الشيء: مثله.
وضِعْفاهُ:
مثلاه. وأضْعافُهُ:
أمثاله. وقوله
تعالى: "إذاً
لأذقناك ضِعْفَ
الحياةِ
وضِعْفَ
المماتِ" أي
ضِعْفَ العذاب
حيًّا وميّتا.
يقول:
أضْعَفْنا لك
العذابَ في
الدنيا
والآخرة.
وقولهم: وقَّع
فلان في
أضْعافِ
كتابه، يراد
به توقيعه في
أثناء السطور
أو الحاشية.
وأُضْعِفَ
القومُ، أي
ضوعِفَ لهم.
وأضْعَفْتُ
الشيءَ فهو
مضعوفٌ على
غير قياس. قال
لبيد:
وعالَيْنَ
مَضعوفاً
وفَرْداً
سُموطُهُ
جُمانٌ
ومَرْجانٌ
يَشُكُّ المفاصِلا
وأضْعَفَ
الرجلُ:
ضَعُفَتْ
دابته، يقال:
هو ضَعيفٌ
مُضْمِفٌ.
فالضَعيفُ في
بدنه، والمُضْعِفُ
في دابته.
وضَعَّفَهُ
السير، أي
أضْعَفَهُ.
والتَضْعيفُ
أيضاً: أن
تنسبه إلى الضَعْفِ.
والمُضاعفَةُ:
الدرعُ التي
نُسِجَتْ
حَلْقَتينِ.