قَبَلَ قَبْلاً: أتى. يقال: قبل الليل أو الشهر أو العام. وقبَلَت الرِّيحُ: هبّت. وقَبَلَ على العمل: أسرع فيه. وقَبَلَ المكان: جعله أمامه. يقال: قبلت الجبل مرة ودبرته مرة. وقَبَلَه جاءه. ويقال: قبلت الماشية ...
قَبَلَ قَبْلاً: أتى. يقال: قبل الليل أو الشهر أو العام. وقبَلَت الرِّيحُ: هبّت. وقَبَلَ على العمل: أسرع فيه. وقَبَلَ المكان: جعله أمامه. يقال: قبلت الجبل مرة ودبرته مرة. وقَبَلَه جاءه. ويقال: قبلت الماشية الوادي. وقَبَلَ النَّعْل: جعل لها قِبالاً. ويقال: قبل الثوب: رقّعه.
قَبِلَ بفلان يقبَل قَبَالة: كفله وضمنه. وقَبِلَت القابلةُ الولدَ: تلقَّته عند الولادة. وقَبِلَ الشيء قَبولاً: أخذه عن طيب خاطر. يقال: قبل الهدية ونحوها. ويقال: قَبِل الله دعاء فلان: استجابه. وقَبِلَ العمل: رضيه. ويقال: قبِل الخبر: صدَّقه. وقَبِلَ فلان قَبَلاً: كان بعينه قَبَل. فهو أقبل. ويقال: قبلت عينه. فهي قبلاء.
قَبُل الرجلُ يقَبُل قَبَلاً: صار قبيلاً، أي كفيلاً.
أقْبَلَ : قَدِمَ. يقال: أقبل الرَّكْب، وأقبل العام. وأقْبَلَ بالشيء: جاد به. يقال: أقبلت الأرض بالنبات. ويقال: أقبل بفلان وأدبر به: داوره مختبراً إياه في قبول أمر. وأقْبَلَ على العمل ونحوه: لزمه وأخذ فيه. ويقال: أقبلت الدّنيا عليه: جاءته بخيرها. وأقْبَلَ عين فلان: صيّرها قَبْلاء. وأقْبَلَ فلاناً الشيء: جعله أمامه. يقال: أقبلت الماشية الوادي. وأقبلنا الرّماح نحو القوم: سدّدناها نحوهم. ويقال: أقبل فلاناً الطريق: دلّه عليه.
قَابَلَه: لقيه بوجهه. وقَابَلَه الشيء بالشيء: عارضه. يقال: قابل الكتاب بالكتاب.
قَبَّلَه: لَثِمَه. وقَبَّلَه العامل العمل: جعله يلتزمه بعقد.
اقْتَبَل الرجل: عقل بعد حماقة. واقْتَبَل أمرَه: استأنفه. واقْتَبَل الخُطْبةَ: ارتجلها.
تَقَابَلا: لقي كلّ منهما الآخر بوجهه.
تَقَبَّلَ به: تكفّل. وتَقَبَّلَ الشيءَ: رضيه عن طيب خاطر. ويقال: تقبّل الله الأعمال: رضيها وأثاب عليها. وفي التنزيل العزيز: {أولئك الذين نتقبّل عنهم أحسن ما عملوا
}. وتقبّل الله الدّعاء: استجابه. وتقبل الله فلاناً: رضي عنه أو تكفّل به. وفي التنزيل العزيز: {فتقبّلها ربّها بقبول حسن
}.
اسْتَقْبَلَه: لقيه بوجهه. وـ لقيه مُرَحِّباً به. واسْتَقْبَلَه الأمر: استأنفه.
الاسْتِقْبال: حجرة الاستقبال: البهو، وهي إحدى حجرات البيت تعدّ لمقابلة الضيوف والزوّار. ويوم الاستقبال: يوم تخصّصه الأسرة لاستقبال الزّوّار. وحفلة الاستقبال: حفلة خاصة أو عامة تقام لتكريم زائر أو نابه أو قادم من سفر.
جهاز الاستقبال: ( الراديو ): جهاز كهربيّ يعد لاستقبال الرسائل اللاسلكية المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة. ( وكلّ هذا محدث ).
حروف الاستقبال: حروف تدخل على الفعل المضارع فتجعله نصًّا في المستقبل؛ وهي السين وسوف ( في حالة الإثبات )، ولن ( في حالة النفي ).
القَابِلَة: المرأة التي تساعد الوالدة تتلقّى الولد عند الولادة. ( الجمع ) قوابل.
قَوَابل الأمر: أوائله. يقال: أخذت الأمر بقوابله: أوائله.
القَابِليّة: الاستعداد للقبول. ( مصدر صناعيّ ).
القَابُول: سَقِيفة بين دارين أو حائطين تحتها مَمَرّ نافذ. ( الجمع ) قوابيل.
القِبَال: أن يتقارب صدرا القدمين ويتباعد عقِباهما. وـ من النَّعْل: الزّمام الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها. ويقال: رجل منقطع القبال: سيِّئ الرأي. وما هو لهم في قبال ولا دبار: لا يكترثون له.
القُبَال من كلّ شيء: أوّله. وما استقبلك منه. يقال: قُبال الدابة: لناصيتها وعرفها؛ لأنّها أول ما يستقبل الناظر.
القَبالَة: وثيقة يلتزم بها الإنسان أداء عمل أو دين أو غير ذلك. ويقال: نحن في قبالة فلان: في عهدته وعِرافته؛ وهي دون الرياسة.
القِبَالَة: الكفالة. وـ حِرفة القابلة. وـ العمل يلتزمه الإنسان.
القُبَالة من الطريق: ما استقبلك منه. ويقال: جلس فلان قبالة فلان: تجاهه.( قَبْل ): ظرف للزمان السابق، أو المكان السابق، ( وضدّه: بَعْد )، وهو مبهم لا يفهم معناه إلا بالإضافة لفظاً، مثل جاء فلان قبل فلان، وداري قبل داره؛ أو تقديراً كما في التنزيل العزيز: {لله الأمر من قبل ومن بعد
}.
القُبْل: القَصْد. يقال: إذاً أقبل قبلك: أقصد قصدك وأتوجّه نحوك.
القُبُل من كلّ شيء: مقدّمه. وفي التنزيل العزيز حكاية لقول شاهد يوسف: {إن كان قميصه قد من قبل فصدقت
}. وـ من الجبل: سفحه. وـ من الزمان: أوّله. يقال: كان ذلك في قبل الصيف، أو في قبل الشتاء.وـ من الرجل والمرأة: العورة الأماميّة. ويقال: رأيته قبلاً: عياناً.
القِبَل: الطّاقة. يقال: ما لي به قبل: طاقة. وفي التنزيل العزيز على لسان سليمان: {ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها
}. والقِبَل الجهة أو الناحية. ويقال: لي قبل فلان دين: عنده. ولي في قبله كذا: في جهته. وأصابه هذا الأمر من قبله: من عنده. ومن ذي قبل: ( في المستقبل ). يقال: أفعل ذلك من ذي قبل: فيما أستقبل. وافعل ذلك من ذي قبل: فيما نستقبل. ويقال: لا أكلّمك إلى عشر من ذي قبل: إلى عشر فيما أستقبل من الأيام.
القُبَل: يقال: رأيته قبلاً: عياناً ومقابلة.
القَبَل في العين: إقبال سوادها على الأنف أو الحاجب. وـ المحجّة الواضحة. وـ كل ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلّ أو نحوهما يستقبل الإنسان. ويقال: انزل بقبل هذا الجبل: بسفحه. وـ كلّ شيء أوّل ما يرى. وـ الكلأ في مواضع كثيرة من الأرض. وـ قطعة من العاج مستديرة تتلألأ في صدر المرأة أو على الخيل. ( الجمع ) أقبال.
القُبْلَة: اللَّثْمَة. والقُبْلَة وسم بأذن الشاة من قبل العين. وقُبلة الحمّى: بثرة تخرج على فم المحموم. ( مو ). ( الجمع ) قُبَل.
القِبْلَة: الجهة. يقال: ما لكلامه قبلة: جهة. وأين قبلتك: جهتك. وـ الكعبة لأن المسلمين يستقبلونها في صلاتهم. ويقال: اجعلوا بيوتكم قبلة: مسجداً. وفي التنزيل العزيز: {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا}. وما له قبلة ولا دبرة: إذا لم يهتد لجهة أمره.
القَبَلَة: خرزة و نحوها كانت العامة تحملها لدفع العين أو جلب المحبّة. وـ قطعة مستديرة من العاج المتلألئ تجعلها المرأة في صدرها، أو تعلّق في صدر الفرس أو نحوه.( القَبُول ): الرِّضا بالشيء وميل النّفس إليه. وـ الحسن والشارة. وـ ريح الصّبا. ( الجمع ) قبائل.
القَبيل: الجيل. والقَبيل الجماعة. والقَبيل الأتباع. وفي التنزيل العزيز: {إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم
}. والقَبيل الصّنف المماثل، تقول: خذ هذا وما كان من قبيله. والقَبيل الضامن أو الكفيل؛ وبه فسر ما في التنزيل العزيز: {أو تأتي بالله والملائكة قبيلاً
}. والقَبيل العريف، وهو دون الرئيس ( ويطلق على المذكر والمؤنّث ). ( الجمع ) قُبُل.
القَبِيلَة: الجماعة من الناس تنتسب إلى أب أو جدّ واحد. والقَبِيلَة من الحيوان والنبات: الصّنف. والقَبِيلَة الرقعة في قبّ القميص. والقَبِيلَة سَيْر اللّجام. والقَبِيلَة إحدى عظام الرأس المتصل بعضها ببعض. ( الجمع ) قبائل.
قبائل الرَّحْل: أحناؤه المشعوب بعضها إلى بعض.
قبائل الشجرة: أغصانها. ويقال: ثوب قبائل: أخلاق.
المُقَابَل من الرّجال: الكريم النسب من قبل أبويه.
المُقَابَلَة من الشّاء والنّوق: ما قطعت أذنها قطعة لم تبِن وتركت معلقة من قُدُم. والمُقَابَلَة ( في علم البديع ): أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب، كما في التنزيل العزيز: {فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً
}.
المُقْبَلَة: أرض مقبلة: وقع المطر فيها خِططاً ولم يكن عامًّا.