قَرَأَ
الكتابَ ـَ قِرَاءة، وقُرْآناً: تتبّع كلماته نظراً ونطق بها. وـ تتبّع كلماته ولم ينطق بها؛ وسمِّيَت ( حديثاً ) بالقراءة الصامتة. وـ الآيةَ من القرآن: نطق بألفاظها عن نظر أو عن حفظ. فهو قارئ. ( الجمع ) قُرَّاء. وـ عليه السلامَ قراءة: أبلغه إياه. وـ الشيءَ قَرْءاً، وقُرْآناً: ...
الكتابَ ـَ قِرَاءة، وقُرْآناً: تتبّع كلماته نظراً ونطق بها. وـ تتبّع كلماته ولم ينطق بها؛ وسمِّيَت ( حديثاً ) بالقراءة الصامتة. وـ الآيةَ من القرآن: نطق بألفاظها عن نظر أو عن حفظ. فهو قارئ. ( الجمع ) قُرَّاء. وـ عليه السلامَ قراءة: أبلغه إياه. وـ الشيءَ قَرْءاً، وقُرْآناً: جمعه وضمّ بعضه إلى بعض.( أقْرَأت ) المرأةُ: حاضت. وـ طَهُرت ( ضدّ ). فهي مُقرِئ. وـ الرّجلُ: تنسّك. وـ النجومُ: دنت من الطّلوع أو الغروب. وـ الرّياحُ: هبّت لأوانها. وـ فلاناً: جعله يَقْرَأ. فهو مُقْرِئ. ويقال: أقرأه القرآن. وـ السلامَ: أبلغه إيّاه.( قَارَأه ) مُقارأة، وقِرَاء: شاركه القراءة.( قَرَّأ ) المرأةَ: حبسها للاستبراء لتنقضي عِدَّتها. فهي مُقَرَّأة.( اقْتَرَأَ ) القرآنَ والكتاب: قرأه.( تَقَرَّأ ): تنسّك. و- تفقّه.( اسْتَقْرَأَه ): طلب إليه أن يقرأ.( الاسْتِقْراء ): - (في المنطق): تتبع الجزئيات للوصول إلى نتيجة كليّة.( أقْرَأ ): اسم تفضيل من قَرَأ: أي أجود قراءة.( القَارِئ ): المتنسّك.( القُرْآن ): كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، المكتوب في المصاحف. وـ القراءة. ومنه في التنزيل العزيز: {فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه}: قراءته.( القُرْء ): الحيض. وـ الطُّهْر منه. وـ القافية. ( الجمع ) أقْرَاء، وقُرُوء، وأقْرُؤ. وفي التنزيل العزيز: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَبِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ}. وأقراء الشِّعْر: قوافيه. وـ طرقه وبحوره.( القُرَّاء ): النّاسك المتعبّد.( القَرّاء ): الحسن القراءة.( المَقْرَأة ): مكان في مسجد أو ضريح يجتمع فيه حفّاظ القرآن ليقرؤوه تبرّكاً به. ( مو ). ( الجمع ) مقارئ.