البُقْطُرِيَّةُ بالضمِّ أهملَه الجوهريُّ قال الفَرّاءُ : البُقْطُرِيَّةِ : الثِّيابُ البِيضُ الواسِعَةُ . كالقُبْطُرِيَّةِ
بُقْطٌرٌ كعُصْفُرٍ : رَجُلٌ وبِلال بنُ بُقْطُرٍ عن أَبي بَكْرَةَ وعنه عَطاءُ بنُ السّائبِ ذَكَرَه ابنُ مُعين . وأبو الخَطَّابِ عُثْمَانُ بنُ موسى بنِ بُقْطُرٍ ذَكَره البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ وهو بَصْرِيّ
وبقاطر الأُسقُفّ . جاءَ ذِكْرُه في حديثٍ مُرْسَلٍ
ومّما يستدرَكُ عليه : بَلَقْطَرُ كغَضْنَفر : قريةٌ بالبُحَيْرةِ من أعمالِ مِصرَ منها الإمامُ الفقيهُ المحدِّثُ إبراهِيمُ بنُ عيسى ابنِ موسى وابنُ عمِّه عليُّ بنُ فَيّاضٍ الزُبَيْرِيّانِ البَلَقْطَرِيّانِ حَدَّثا بمصرَ عالياً عن النُّور الأُجهوريِّ وقد رَوَى عنهما شيخُ مشايخِنا الشِّهَابُ أَحمد بنُ مصطفى بنِ أحمدَ السّكَنْدَرِيُّ
السّقْطِريُّ كزبرْجيٍّ أهْمَلهُ الجوْهريّ وهو بمعنى الجهْبِذ كالسِّقنْطارٍ والسِّنقْطار كلاهما بالكسر . وسُقُطْري بضَمّ السّينِ والقافِ ممْدُودةً ومقْصُورةً حكاهما ابنُسيده عن أبي حنيفة وأُسْقُطْري بزيادة الألف المضْمومة وقْصورة وأهلها يقُولُونَ سُكُوتْرة : جزيرةٌ مُتَّسعةٌ ببحْرِ الهْندِ على يَسار الجائي من بلاد الزَّنْجِ وبيْنها وبيْنَ المَخا ثلاثةُ أيام مع لياليها والعامةُ تقول : سُقُوطْرة فهي أربعُ لُغاتِ الأخيرةُ للعامّة يُحْلبُ منها الصَّبِرُ الجَيَّدُ الذي لا يوجدُ مثلُه في غيرها ودمُ الأخويْن وهو القاطرُ المَكِّي وغيرُهما فيها مياهٌ جاريةٌ ونخيل كثيرة وقد ذكر المُؤرخون من عجائب هذه الجزيرة ما يُحيلُه العقلُ وأهْلُها يُونان لا يُعْرَف اليومَ يونانُ على صحَّةٍ سواهُم لأنّ أرسْطُو أشار على الإسْكّنْدَرِ بإجلاءٍ أهلِها وإسْكانِ طائفةٍ من اليونانِ بها لحِفْظِ الصَّبِر لعَظيم منفعته ومن مُدُنِ هذه الجزيرة بروه وملته ومنيسة وفي الأخيرة يسكُنُ ملكُ الزنْج