المَلءُ
بالفتح: مصدر
مَلأتُ
الإناءَ فهو
مملوءٌ.
ودَلْوٌ
مَلآى على
فَعْلى،
وكوزٌ مَلآنُ.
والمِلءُ
بالكسر: اسم
ما يأخذه
الإناءُ إذا
امْتَلأَ.
ويقال: مِلأهُ
ومِلأَيْهِ
وثلاثة
أمْلائِهِ.
وامتلأ
الشيءُ
وتَمَلأََّ
بمعنى. يقال:
تَمَلأتُ من
المَلءُ
بالفتح: مصدر
مَلأتُ
الإناءَ فهو
مملوءٌ.
ودَلْوٌ
مَلآى على
فَعْلى،
وكوزٌ مَلآنُ.
والمِلءُ
بالكسر: اسم
ما يأخذه
الإناءُ إذا
امْتَلأَ.
ويقال: مِلأهُ
ومِلأَيْهِ
وثلاثة
أمْلائِهِ.
وامتلأ
الشيءُ
وتَمَلأََّ
بمعنى. يقال:
تَمَلأتُ من
الطعام
والشراب.
وتَمَلأَ
فلانٌ غيظاً.
وأمْلأتُ
النزْعَ في
القَوسِ، إذا
شَدَدْتَ النَزعَ
فيها.
والمُلأة
بالضم:
الزُكامُ،
ومُلِئَ
الرجل
وأمْلأهُ
الله، أي
أزْكَمَهُ،
فهو مملوء على
غير قياس
يُحْمَلُ على
مُلِئَ. ومَلُؤَ
الرجلُ: صار
مَليئاً أي
ثِقَةً، فهو
غَنِيٌّ
مَليءٌ
بيِّنُ
الملاءَةِ،
ممدودان. والمُلاءةُ،
بالضم ممدودٌ:
الرَيطة،
والجمع مُلاء.
أبو زيد:
مالأتُهُ على
الأمر
مُمالأَةً: ساعدته
عليه
وشايَعْتُهُ.
وتَمالَؤوا
على الأمر:
اجتمعوا عليه.
والمَلأَ:
الجماعةُ.
وقول الشاعر:
وتَحَدَّثوا
مَلأً
لتُصْبِحَ
أُمَّنـا
عَذْراءَ
لا كَهْلٌ
ولا
مَوْلودُ
أي:
تَشاوَروا
مُتمالئينَ
على ذلك
ليقتلونا أجمعين،
فتصبحَ
أمُّنا كنها
لم تَلِدْ.
والملأُ أيضاً:
الخُلُقُ.
يقال: ما
أحسنَ مَلأَ
بني فلانٍ،
أي:
عِشْرَتَهُم
وأخلاقَهُم.
قال الشاعر:
تَنادَوا
يالَ
بُهْثَةَ إذ
رَأوْنا
فقلنا
أحْسِني
مَلأَ
جُهَيْنا
والجمع
أمْلاءٌ.