نَزَفْتُ
ماء البئر
نَزْفاً،
نزحتُه كلَّه.
ونَزَفَتْ
هي، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
ونُزِفَتْ
أيضاً، على ما
لم يسمّ فاعله.
وحكى الفراء:
أَنْزَفَتِ
البئر، أي ذهب
ماؤها. وقال
أبو عبيدة:
نَزِفَتْ
عَبْرَتُهُ بالكسر،
وأَنْزَفَها
صاحبها. قال
العجاج:
نَزَفْتُ
ماء البئر
نَزْفاً،
نزحتُه كلَّه.
ونَزَفَتْ
هي، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
ونُزِفَتْ
أيضاً، على ما
لم يسمّ فاعله.
وحكى الفراء:
أَنْزَفَتِ
البئر، أي ذهب
ماؤها. وقال
أبو عبيدة:
نَزِفَتْ
عَبْرَتُهُ بالكسر،
وأَنْزَفَها
صاحبها. قال
العجاج:
وقد
أُراني
بالديارِ
مُنْزَفا
أَزْمانَ
لا أَحْسَبُ
شيئاً
مُنْزَفا
وقوله
تعالى: "لا
يُصَدَّعونَ
عنها ولا يُنْزَفونَ"
أي لا يَسكَرون.
وأنشد
للأُبَيْرِدِ:
لعمْري
لئن
أَنْزَفْتُمُ
أو
صَحَوْتُمُ
لبئسَ
النَدامى
كنتم آل أَبْجَرا
قال:
وقوم يجعلون
المُنْزَفَ
مثل
المَنْزوف: الذي
قد نُزِفَ
دمه.
والنُزْفَةُ
بالضم: القليل
من الماء أو
الشرابِ
والجمع
نُزَفٌ.
ويقال:
نَزَفَهُ
الدمُ، إذا
خرج منه دمٌ
كثير حتَّى
يضعُف، فهو
نَزيفٌ،
ومَنْزوفٌ.
والسكرانُ
نَزيفٌ
أيضاً، إذا
نزِفَ عقله.
ونُزِفَ
الرجل في
الخصومة، إذا
انقطعتْ حجَّته.
ويقال:
أَنْزَفَ
القومُ، إذا
انقطع شرابهم.
وقرئ: "ولا
يُنْزِفونَ"
بكسر الزاي.
وأَنْزَفَ
القومُ، إذا
ذهب ماء بئرهم
وانقطع.