نَقَصَ
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً ...
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً نقيصة: طَعَن عليه. وـ الشيءُ فلاناً: أعوزه. ( مج ).( أنْقَصَ ) الشيءَ: نَقَصَه.( نَقَّصَ ) الشيءَ: مبالغة في نقصه.( انْتَقَص ) الشيءُ: نَقَص. وـ الشيءَ: نَقَصَه. وـ الحقَّ: غَمَطَه. وـ الثمنَ: استحَطّه. وـ فلاناً: عابه.( تَنَاقَصَ ) الشيءُ: نَقَص شيئاً فشيئاً.( تَنَقَّصَ ) الشيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً. وـ فلاناً: عابه.( اسْتَنْقَصَ ) الشيءَ: عَدَّه ناقِصاً، أو نسب إليه النُّقْصَان. وـ الثمنَ: طلب نَقْصَه.( المَنْقَصَة ): النَّقْص. ( الجمع ) مناقص.( النَّقْص ): الضَّعْف. يقال: أصابه نَقْص في عقله أو دينه. وـ ( عند العروضيين ): حذف سابع مفاعلتن في الوافر بعد إسكان خامسه، فيصير مُفَاعَلْت، فينقل إلى مفاعيل، ولا يكون إلاَّ في الحشو.( النُّقْصَان ): المِقْدَار الذَّاهب من المنقوص.( النَّقِيصَة ): النَّقْص. وـ الوقيعَة أو الطَّعن في الناس. وـ الخَصْلة الدَّنيئة. ( الجمع ) نقائص.