معنى `استهلال` في معجم عربي عربي - معاجم

اِسْتَهَلَّ - [هـ ل ل].(ف: سدا. لازمتع. م. بحرف). اِسْتَهْلَلْتُ، أَسْتَهِلُّ، اِسْـتَهِلَّ، مص. اِسْتِهْلالٌ. 1. "اِسْتَهَلَّ هِلاَلُ الشَّهْرِ": ظَهَرَ. 2. "اِسْتَهَلَّ وَجْهُهُ فَرَحاً" : تَلأْلأَ. 3. "يَسْتَهِلُّ كَلاَمَهُ بِالحَديثِ عَنْ أَحْوالِ ...

اِسْتِهْلالٌ - [هـ ل ل]. (مص. اِسْتَهَلَّ). 1. "الاسْتِهْلالُ في الشِّعْرِ": أَوَّلُ القَصيدَةِ. 2. "اِسْتِهْلالُ أُغْنِيَّةٍ" : المقدِّمَةُ الموسِيقِيَّةُ الَّتِي يُبْدَأُ بِها قَبْلَ مُباشَرَةِ الغِناءِ. 3. "اِسْتِهْلالُ الحَديثِ": حُسْنُ ابْتِدائِهِ.

هَلاَلٌ - [هـ ل ل]. "هَلاَلُ الْمَطَرِ" : أَوَّلُهُ.

هِلاَلٌ - الجمع: أَهِلَّةٌ، أَهَالِيلُ. [هـ ل ل]. (مص. هَالَّ). 1. "هِلاَلُ الشَّهْرِ" : غُرَّةُ الْقَمَرِ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ إِلَى سَبْعِ لَيَالٍ مِنْهُ. 2. "هِلاَلُ الْقَمَـرِ": فِـي أَوَاخِرِ الشَّهْرِ مِنْ لَيْلَةِ السَّادِسِ وَالْعِشْرِينَ ...

استهلَّ يستهلّ، اسْتَهْلِلْ/ اسْتَهِلَّ، استهلالاً، فهو مُستهِلّ، والمفعول مُستهَلّ (للمتعدِّي) • استهلَّ الشَّهرُ: هَلّ، أهلّ؛ ظهر هلالُه. • استهلَّ المولودُ: رفع صوتَه بالبكاء وصاح عند الولادة. • استهلَّ الوجهُ: أشرق، تلألأ فرحًا. • استهلَّ المطرُ: هلّ

استهلال [مفرد]: 1- مصدر استهلَّ| الاستهلال الموسيقيّ: المقدمة الموسيقيَّة. 2- طريقة البَدْء في عمل. • بَراعَة الاستهلال: (بغ) أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه، أو الشاعر في أوّل قصيدته جملة من الألفاظ والعبارات، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو

هَلَّ السحابُ بالمطر وهَلَّ المطر هَلاًّ وانْهَلَّ بالمطر انْهِلالاً واسْتَهَلَّ وهو شدَّة انصبابه وفي حديث الاستسقاء فأَلَّف الله السحاب وهَلَّتنا قال ابن الأَثير كذا جاء في رواية لمسلم يقال هَلَّ السحاب إِذا أَمطر بشدَّة والهِلالُ الدفعة منه وقيل هو أَوَّل ما يصيبك منه والجمع ...

الهِلاَلُ أول ليلة والثانية والثالثة ثم هو قمر و تَهَلَّلَ السحاب ببرقه تلألأ وتهلّل وجه الرجل من فرحه و اسْتَهَلَّ و تَهَلّلتْ دموعه سألت و انْهَلَّتِ السماء صبَّت و انْهَلَّ المطر انْهِلاَلا سأل بشدة و هَلَّلَ الرجل تَهْلِيلاً قال لا إله إلا الله يقال أكثر من الهَيْلَلَةِ أي ...

فهلل كجعفر ممنوعا من الصرف في قولهم : هو الضلال بن فهلل : من أسماء الباطل مثل ثهلل كما في الصحاح والعباب وروى ابن السكيت فيه الضم أيضا وقال هو الذي لا يعرف ثم كونه ممنوعا صرح به الجوهري والصاغاني وقبلهما ابن السكيت قال : لا ينصرف وقال شيخنا : لا وجه لمنعه بل ولا قائل به ؛ لأن ...

هلال. أول المطر./...

الكلمات الأكثر شيوعاً