استوعب يستوعب ، استيعابا ، فهو مستوعب ، والمفعول مستوعب• استوعب المكان أو غيره الشيء : وسعه ، احتواه استوعب الإناء لتر ماء - استوعبت
القاعة كل الناس . - [ 2465 ] - • استوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه . • استوعب الحديث : تلقاه واستوفاه ، فهم المقصود منه ا
استوعب يستوعب ، استيعابا ، فهو مستوعب ، والمفعول مستوعب• استوعب المكان أو غيره الشيء : وسعه ، احتواه استوعب الإناء لتر ماء - استوعبت القاعة كل الناس . - [ 2465 ] - • استوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه . • استوعب الحديث : تلقاه واستوفاه ، فهم المقصود منه استوعب الدرس / المعلومات / القضية . • استوعب عطفه جميع معاونيه : شملهم وأحاط بهم .
معنى
في قاموس معاجم
وعب يعب ، عب ، وعبا ، فهو واعب ، والمفعول موعوب• وعب الشيء : أخذه بأجمعه ، ولم يدع منه شيئا وعب ما في الإناء - وعب النهم كل ما على المائدة . ...
وعب يعب ، عب ، وعبا ، فهو واعب ، والمفعول موعوب• وعب الشيء : أخذه بأجمعه ، ولم يدع منه شيئا وعب ما في الإناء - وعب النهم كل ما على المائدة .
معنى
في قاموس معاجم
وعب [ مفرد ] : ج وعاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعب . 2 - واسع طريق وعب . ...
وعب [ مفرد ] : ج وعاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعب . 2 - واسع طريق وعب .
معنى
في قاموس معاجم
وَعَبَهُ
ـِ ( يَعِبُهُ ) وَعْباً: أخذه أجمع، ولم يدع منه شيئاً.( أوْعَبَ ) القومُ: خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو. وـ القوم جلاء: لم يبق ببلدهم منهم أحد. وـ فلان في ماله: ذهب في إنفاقه كلّ مذهب. وـ الشيء: وعبه. وـ استأصله. وـ الشيء في الشيء: أدخله فيه كلّه.( اسْتَوْعَبَهُ ): أخذه أجمع. ...
ـِ ( يَعِبُهُ ) وَعْباً: أخذه أجمع، ولم يدع منه شيئاً.( أوْعَبَ ) القومُ: خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو. وـ القوم جلاء: لم يبق ببلدهم منهم أحد. وـ فلان في ماله: ذهب في إنفاقه كلّ مذهب. وـ الشيء: وعبه. وـ استأصله. وـ الشيء في الشيء: أدخله فيه كلّه.( اسْتَوْعَبَهُ ): أخذه أجمع. وـ استأصله. وـ الحديث: تلقَّاه واستوفاه. وـ المكان أو الوعاء الشيء: وَسِعَه.( الوَعْبُ ): الواسع. يقال: طريق وعب؟ وصف بالمصدر. ( الجمع ) وِعَاب.( الوَعِيبُ ): الواسع الذي يستوعب ما يجعل فيه. يقال: بيت وعيب، ووعاء وعيب.
معنى
في قاموس معاجم
الوَعْبُ
إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ كأَنه يأْتي عليه كلِّه وكذلك إِذا اسْتُؤْصِلَ الشيءُ
فقد اسْتُوعِبَ وعَبَ الشيءَ وَعْباً وأَوْعَبه واسْتَوْعَبه أَخَذَه أَجْمَعَ
واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها عن اللحياني أَي لم يَدَعْ منها شيئاً
واسْتَوْعَبَ الم
الوَعْبُ
إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ كأَنه يأْتي عليه كلِّه وكذلك إِذا اسْتُؤْصِلَ الشيءُ
فقد اسْتُوعِبَ وعَبَ الشيءَ وَعْباً وأَوْعَبه واسْتَوْعَبه أَخَذَه أَجْمَعَ
واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها عن اللحياني أَي لم يَدَعْ منها شيئاً
واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ وَسِعَه منه والإِيعابُ والاسْتِيعابُ
الاسْتِئْصالُ والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ وفي الحديث إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ
تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة أَي تأْتي عليه وهذا على المَثَل
واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ وقال حُذَيْفَة في الجُنُب يَنام قبل أَن يَغْتَسِل
فهو أَوْعَبُ للغُسل يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِيَّة في ذَكرِهِ مِن
الماء وهو حديث ذكره ابن الأَثير قال وفي حديث حُذَيْفَةَ نَوْمَةٌ بعد الجماع
أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِيَه
وبيتٌ وعِيبٌ ووِعاءٌ وعِيبٌ واسعٌ يَسْتَوْعِب [ ص 800 ] كلَّ ما جُعِلَ فيه
وطريقٌ وَعْبٌ واسعٌ والجمع وِعابٌ ويقال لِهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِيبٌ
والوَعْبُ ما اتَّسَع من الأَرض والجمعُ كالجمع وأَوْعَبَ أَنْفَه قَطَعه أَجْمَعَ
قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً
يَجْدَعُ مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِبا ... بَكْرٌ وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا
وأَوْعَبه قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ وفي الشَّتْم جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِباً
وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ وفي الحديث في الأَنْفِ إِذا
اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروى إِذا أُوعِبَ
جَدْعُه كلُّه أَي قُطِعَ جَمِيعه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم
يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ وأَوْعَبَ القومُ حَشَدوا
وجاؤُوا مُوعِبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ وأَوْعَبَ بَنو فلان
جَلَوْا أَجمعون قال الأَزهري وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم
ببلدهم أَحَدٌ ابن سيده وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا
جاءَه وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ جَمَعُوا لهم جَمْعاً هذه عن اللحياني وأَوْعَبَ
القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو وفي حديث عائشة كان المسلمون يُوعِبون في
النَّفير مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو
وفي الحديث أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي صلى اللّه عليه وسلم يومَ
الفتح وفي الحديث الآخر أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم
يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه وقال عَبِيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا
نَفَرُوا جميعاً
أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ... نُفَراء من سَلْمَى لنا
وتَكَتَّبُوا
وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً وأَوْعَبَ الشيءَ في
الشيءِ أَدْخَلَه فيه وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الحِجْر منه
وأَوْعَبَ في ماله أَسْلَف وقيل ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه الجوهري جاء
الفرسُ برَكْضٍ وَعِيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده ورَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ
الحُضْرَ كلَّه وفي الشَّتْم جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِباً أَي مُسْتَأْصِلاً
واللّه أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
أوْعَبَ
القومُ، إذا
حَشَدوا
وجاءوا موعِبينَ،
إذا جمعوا ما
استطاعوا من
جمعٍ. ابن
السكيت: أوعب
بنو فلانٍ
جلاءً فلم
يبقَ ببلدهم
منهم أحد.
وجاء الفرس
بركْضٍ
وعِيبٍ، أي
بأقصى ما
عنده. وتقول:
جدعَه فأوعب
أنفَه، أي
استأصله. وفي
الشتم: جدَعه
أوْعَبَ
القومُ، إذا
حَشَدوا
وجاءوا موعِبينَ،
إذا جمعوا ما
استطاعوا من
جمعٍ. ابن
السكيت: أوعب
بنو فلانٍ
جلاءً فلم
يبقَ ببلدهم
منهم أحد.
وجاء الفرس
بركْضٍ
وعِيبٍ، أي
بأقصى ما
عنده. وتقول:
جدعَه فأوعب
أنفَه، أي
استأصله. وفي
الشتم: جدَعه
الله جَدْعاً
موعِباً.
واستيعاب
الشيء: استئصاله.