الوَعيقُ والوُعاقُ كأمير وغُراب : صوْت يُسمَعُ من بطْنِ الدّابّةِ إذا مشَتْ بمنْزِلَةِ الخَقيق من قُنْبِ الذَّكَر قاله اللّيثُ . وقيل : هو من بطْنِ الفَرَس المُقْرِف وكذلك الوَغيقُ والوُغاق . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو صوْت جُرْدانِه إذا تقَلْقَل في قُنْبِه وصوّبه الأزهريّ قال : وجميعُ ما قالَه اللّيثُ في الوَعيق والخَقيقِ فهو خطأ . فعْلُه كوعَد يُقال : وعَقَ يعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً قالَه اللّيثُ . وقال اللِّحيانيّ : ليسَ له فِعْلٌ . ورجُلٌ وَعْق كعَدْلٍ وصَخْرة وكتِفٍ : شرِسٌ ضيّقٌ سيئُ الخُلُقِ عن ابن الأعرابيّ . وأنشد قولَ الأخْطَل :
مُوطَّأُ البيتِ محْمودٌ شَمائِلُه ... عندَ الحَمالَةِ لا كزٌّ ولا وَعِقُ
ويُرْوى : ولا عَوِق وقد تقدّم . وقال الفرّاءُ : رجلٌ وعْقَةٌ : ضجِر متبرِّمٌ . ومنه حديث عُمر - وذُكر له الزّبَير رضي الله عنهما فقال - : وَعْقَةٌ لَقِسٌ . وبه وَعْقَةٌ أي : شَراسَة وشدّةُ خُلُقٍ نقله الجوهريّ . وأصلُ الوَعْقِ : العَجَلَة والسُرْعةُ . يُقال : وعِقْتَ عليّ يا رجُلُ كوَرثْتَ أي : عجِلْت عليّ . وأنتَ وعْقٌ أي : نزِقٌ . وما أوعَقَك أي : ما أعْجَلَك عن ابنِ عبّاد . وواعِقَة : ع عن ابنِ دُرَيد . والتّوْعيقُ : التّعويقُ على القَلْب . وقال شَمِر : التّوعيقُ : الخِلافُ والفَسادُ والعيْثُ . وأنشدَ لرؤبَة :
" حتّى اشْفَتَرّوا في البِلادِ أُبَّقا
" قَتْلاً وتوْعيقاً على مَنْ وعّقا وقيل : التّوعيقُ : النسْبةُ الى الشّراسَة ومنه قول رؤبَة :
" مَخافَةَ الله وأن يوعَّقا
" على امرئٍ ضلّ الهُدَى وأوْبَقا أي : أن يُنسَبَ الى ذلِك . وقال الجوهريّ أي : يُقال له : إنّك لوَعِقٌ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : رجُلٌ وعْقة لَعْقَة : نكِدٌ لَئيمُ الخُلُق . ويُقال : وعِقَة أيضاً بكسْر العيْن وقد توعّق واستَوْعَق . ورجل وَعِق لعِق ككَتِف أي : حريصٌ جاهِلٌ . وقيل : فيه حِرْصٌ ووُقوعٌ في الأمر بالجهْل وقد وَعِقَه الطّمَعُ والجَهْلُ . وقال أبو عُبيدة : رجُلٌ وعْقَة أي : صخّابة . والوَعيقُ والوُعاقُ : صوْتُ كلِّ شيء . وتوعّق : خالَفَ . قال رؤبة :