اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في يشتغل، اشتغالاً، فهو مُشتغِل، والمفعول مُشتغَل به
• اشتغلَ المُحرِّكُ: دار، عمِل.
• اشتغلَ بكذا: عمِل به، زاول مهنة أو صنعة "اشتغل بالتدريس".
• اشتغلَ عنه: تلهّى عنه بغيره "اشتغل كلُّ واحد عن رفيقه بالكسب والمال"|
اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في يشتغل، اشتغالاً، فهو مُشتغِل، والمفعول مُشتغَل به
• اشتغلَ المُحرِّكُ: دار، عمِل.
• اشتغلَ بكذا: عمِل به، زاول مهنة أو صنعة "اشتغل بالتدريس".
• اشتغلَ عنه: تلهّى عنه بغيره "اشتغل كلُّ واحد عن رفيقه بالكسب والمال"| اشتغل قلبُه: تشوَّشت أفكاره.
• اشتغلَ الدَّواءُ في جسمه: سَرَى ونجح، أثَّر، فعل مفعولَه "اشتغل السمُّ في عروقه".
• اشتغلَ في حقله: قام بعمل فيه، مارس فيه جهدًا أو نشاطاً.
معنى
في قاموس معاجم
شَغَلَ
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع ...
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع شَغَلَه.( تَشَاغَلَ ) به: شُغِل.( الأُشْغُولَةُ ): كلُّ ما يَشْغَل ويُلهي. ( الجمع ) أشاغيل.( الشَّغَّالُ ): الكثيرُ الشُّغْل. وـ من يقوم بأي من أنواع العمل غَيْر الصناعيّ، مثل: ( شغَّالة الزراعة ). ( مج ).( الشُّغُْلُ ): ضدُّ الفراغ. وـ العارض يذهل الإنسان ونحوه. ويقال: ( هو في شُغْل شاغلٍ ) للمبالغة. ويطلق على العَمَل، فيقال: شُغْلٌ شاقٌّ، وعلى ما يعملُ، فيقال: شُغْلٌ جيِّد. ( الجمع ) أشغال.( المَشْغُولُ ): يقال: فلانٌ فارغٌ مشغولٌ: مُتَعَلِّقٌ بما لا يُنتفعُ به. ومالٌ مشغولٌ: مقيَّدٌ بالتزام يُحدِّدُ بعضَ التَّصَرُّفِ فيه. ويقال: دارُ مشغولةُ: فيها سكانُ. ومَنصِبٌ مشغولٌ: غير شاغرٍ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّغْل
والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن
مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ
شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه
واشْتَغَل
الشَّغْل
والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن
مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ
شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه
واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له وقيل لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة
رَدِيئة وقد شُغِلَ فلان فهو مَشْغُولٌ وقال ثعلب شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت
فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه قال وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه
قال وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل
قال ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم
يسمَّ فاعله واشْتَغَلْت ورجل شَغِل من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ
ومَشْغُولٌ قال ابن سيده ورجُل شَغِلٌ عن ابن الأَعرابي قال وعندي أَنه على
النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل
الأَخيرة على لفظ المفعول وهي نادرة حكاها ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ الذي
يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ
على المبالغة مثل لَيْل لائِلٌ قال سيبويه هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ
رَاضِيَةٌ واشْتَغَلَ فلان بأَمره فهو مُشْتَغِلٌ ابن الأَعرابي الشَّغْلة
والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر ورى
الشَّعْبي في الحديث أَن عليّاً عليه السلام خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على
شَغْلةٍ عَنَى البَيْدَرَ قال ابن الأَثير هي بفتح الغين وسكونها
معنى
في قاموس معاجم
الشُغْلُ
فيه أربع
لغات: شُغْلٌ
وشُغُلٌ وشَغْلٌ
وشَغَلٌ.
والجمع
أَشْغالٌ. وقد
شَغَلْتُ
فلاناً فأنا
شاغِلٌ، ولا
تقل
أَشْغَلْتُهُ،
لأنَّها لغة
رديئة.
وشُغْلٌ
شاغِلٌ: توكيد
له، مثل ليلٍ
لائلٍ. ويقال:
شُغِلْتُ
بكذا، على ما
لم يسمَّ
فاعله،
الشُغْلُ
فيه أربع
لغات: شُغْلٌ
وشُغُلٌ وشَغْلٌ
وشَغَلٌ.
والجمع
أَشْغالٌ. وقد
شَغَلْتُ
فلاناً فأنا
شاغِلٌ، ولا
تقل
أَشْغَلْتُهُ،
لأنَّها لغة
رديئة.
وشُغْلٌ
شاغِلٌ: توكيد
له، مثل ليلٍ
لائلٍ. ويقال:
شُغِلْتُ
بكذا، على ما
لم يسمَّ
فاعله،
واشْتَغَلْتُ.
وقد قالوا: ما
أَشْغَلَهُ
وهو شاذٌّ؛
لأنّه لا
يُتَعَجَّبُ
مما لم يُسمَّ
فاعله.
معنى
في قاموس معاجم
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ
ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْت
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْتَغَلْتُ وقد قالوا ما أشغله وهو شاذ لأنه لا يُتعجب مما لم يُسم فاعله قلت تعليله يُوهم أنه إذا سُمي فاعله يجوز وليس كذلك فإنك لو قلت ضرب زيدٌ عمراً وقلت ما أضرب عمراً لم يجز لأن التعجب إنما يجوز من الفاعل لا من المفعول