اشْمَعَلَّ : أشْرَفَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وقالَ أبو تُرَابٍ : سَمِعْتُ بعضَ قَيْسٍ يَقولُ : اشْمَعَطَّ الْقَوْمُ في الطَّلَبِ واشْمَعَلُّوا إذا بَادَرُوا فيهِ وتَفَرَّقُوا قالَ أُمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ يَمْدَحُ عبدَ اللهِ بنَ زَيْدِ بنِ جُدْعَانَ :
له دَاعٍ بِمَكَّةَ مُشْمَعِلٌ ... وآخَرُ فَوْقَ دَارَتِهِ يُنَادِي قال : و اشْمَعَلَّتِ الإِبِلُ واشْمَعَطَّتْ إذا انْتَشَرَتْ وقالَ الخَلِيلُ : أي مَضَتْ وتَفَرَّقَتْ مُسْرِعَةً قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ :
كأَنَّ هَوِيَّها لَمَّا اشْمَعَلَّتْ ... هُوِيُّ الطَّيْرِ تَبْتَدِرُ الأيابَا قالَ : واشْمَعَلَّتِ الْغَارَةُ في الْعَدُوِّ كذلكَ : أي إذا انْتَشَرَتْ وشَمِلَتْ وتَفَرَّقَتْ قالَ :
صَبَحْتُ شَبَاماً غَارَةً مُشْمَعِلَّةً ... وأخْرَى سَأُهْدِيْها قَرِيباً لِشَاكِرِ وقالَ أَوْسُ بنُ مَغْرَاءَ :
وهُمْ عِنْدَ الحُرُوبِ إذا اشْمَعَلَّتْ ... بَنُوهَا ثَمَّ والْمُتَثَوِّبُونَا وشَمْعَلَ شَمْعَلَةً : تَفَرَّقَ . والْمُشْمَعِلُّ : النَّاقَةُ النَّشِيطَةُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هيَ السَّريعَةُ قالَ : والمُسْمَغِلَّةُ بالسِّينِ والْغَيْنِ : هي الطَّوِيلَةُ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِهِ كالشَّمْعَلِ والشَّمْعَلَةِ وهي الْخَفِيفَةُ النَّشِيطَةُ السَّرِيعَةُ وأَنْشَدَ :
" يا أيها الْعَوْدُ الضَّعِيفُ الأَثْيَلُ
" مالَكَ إِذْ حُثَّ الْمَطِيُّ تَزْحَلُ
" أُخْراً وتَنْجُو بالرِّكابِ الشَّمْعَلُ والمُشْمَعِلُّ : الرَّجُلُ الْخَفِيفُ الظَّرِيفُ أو الطَّوِيلُ وقد مَرَّ لَهُ في س م غ ل : المُسْمَغِلُّ : الطَّوِيلُ مِنَ الإِبِلِ . والمُشْمَعِلُّ : الْحَامِضُ الغالِبُ بِحُموضَتِهِ مِنَ اللَّبَنِ . والمُشْمَعِلُّ بنُ مَلْحَانَ الطَّائِيُّ عَنِ النَّضْرِ ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ والمُشْمَعِلُّ بنُ إياسٍ وفي بعضِ النُّسَخِ : إِلْيَاسَ : مَحَدِّثَانِ . وشَمْعَلَةُ الْيَهُودِ : قِراءَتُهُمْ إذا اجْتَمَعُوا في فُهْرِهِم وقد شَمْعَلَتْ . وشَمْعَلَةُ بْنُ فَائِدٍ وشَمْعَلَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ وشَمْعَلَةُ بْنُ الأَخْضَرِ الضَّبِّيُّ : شُعَراءُ كَما في العُبابِ
ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المُشْمَعِلُّ : السَّرِيعُ الماضِي مِنَ النَّاسِ وامْرَأَةٌ مُشْمَعِلَّةٌ : كَثيرِةُ الْحَرَكَةِ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :