التهذيب
الإِصْطَفْلِين الجَزَرُ الذي يؤكل لغة شامية الواحدة إِصْطَفَلِينة قال وهي
المَشَا أَيضاً مقصور وقيل الإِصْطَفْلينة كالجَزَرة وفي حديث القاسم بن
مُخَيْمَرة إِن الوالي ليَنْحِت أَقارِبُه أَمانَتَه كما تَنْحِت القَدُومُ الإِصْطَفْلِينة
حتى يَخْل
التهذيب
الإِصْطَفْلِين الجَزَرُ الذي يؤكل لغة شامية الواحدة إِصْطَفَلِينة قال وهي
المَشَا أَيضاً مقصور وقيل الإِصْطَفْلينة كالجَزَرة وفي حديث القاسم بن
مُخَيْمَرة إِن الوالي ليَنْحِت أَقارِبُه أَمانَتَه كما تَنْحِت القَدُومُ الإِصْطَفْلِينة
حتى يَخْلُصَ إِلى قَلْبها وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم ولأَنْزِعَنَّك من
المُلك نَزْعَ الإِصْطَفْلِينة أَي الجَزَرة لغة شامية قال ابن الأَثير وأَوردها
بعضهم في حرف الهمزة على أَنها أَصلية وبعضهم في الصاد على أَن الهمزة زائدة قال
شمر الإِصْطَفْلِينة كالجَزَرة ليست بعربية مَحْضة لأَن الصاد والطاء لا يكاد
يجتمعان في مَحْض كلامهم قال وإِنما جاء في الصِّراط والإِصطَبْل والأُصطُمَّة أَن
أَصلها كلها السين
معنى
في قاموس معاجم
في حديث معاوية
كَتَب إِلى مَلِك الرُّوم ولأَنْزِعَنَّك من المُلْك نَزْعَ الإِصْطَفْلِينة أَي
الجَزَرة قال وذكرها الزمخشري في الهمزة وغيره في الصاد على أَصلية الهمزة
وزيادتها وفي حديث القاسم بن مُخَيْمَرة إِنَّ الوالي ليَنْحِتُ أَقاربُه
أَمانَتَه كما
في حديث معاوية
كَتَب إِلى مَلِك الرُّوم ولأَنْزِعَنَّك من المُلْك نَزْعَ الإِصْطَفْلِينة أَي
الجَزَرة قال وذكرها الزمخشري في الهمزة وغيره في الصاد على أَصلية الهمزة
وزيادتها وفي حديث القاسم بن مُخَيْمَرة إِنَّ الوالي ليَنْحِتُ أَقاربُه
أَمانَتَه كما تَنْحِتُ القَدُوم الإِصْطَفْلِينة حتى تَخْلُص إِلى قَلْبها قال
ابن الأَثير ليست اللفظة بعربية محضة لأَن الصاد والطاء لا يكادان يجتمعان إِلا
قليلاً