عَبَأ
الشيءَ ـَ عَبْئاً: هيَّأه. ويقال: عَبَأ المتَاعَ: جعل بعضَه فوق بعض. وعبأ الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه وهيَّأه للحرب. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: " عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلاً ". وـ الطِّيبَ: صنعه وخلطه. وـ له شرًّا: هيَّأ. ويقال: ما عبأ به: لم يَعُدَّه ...
الشيءَ ـَ عَبْئاً: هيَّأه. ويقال: عَبَأ المتَاعَ: جعل بعضَه فوق بعض. وعبأ الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه وهيَّأه للحرب. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: " عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلاً ". وـ الطِّيبَ: صنعه وخلطه. وـ له شرًّا: هيَّأ. ويقال: ما عبأ به: لم يَعُدَّه شيئاً ولم يباله. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ}. ( عَبَّأ ) المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأها. وـ الدواءَ والسلعةَ ونحوهما: جعلها في أوعية. ( محدثة ).( اعْتَبَأ ) ما عنده: احتواه وأخذه. وـ الشرابَ: احتساه.( التَّعْبِئة ): دَعوةُ وحدات الجيش وتهَيْئَة موارد الدَّوْلَة وإِعدادها عِنْد الحَرْب. ( العَبَاء ): كساء مشقوق واسع بلا كمَّيْن يلبس فوق الثِّياب. ( الجمع ) أعبئة.( العَبَاءَة ): العباء.( العَبْء ): المِثل والنظير. ( الجمع ) أعباء.( العِبْء ): العَبْء. وـ الحِمْل. وـ الثِّقْل من أيّ شيء كان. ( الجمع ) أعباء.( المعْبَأ ): المذهب. يقال: فلان لا يعرف معبؤه: أي طريقته ومذهبه. ( الجمع ) معابئ.